اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة باشرت درس مشروع القانون الرامي الى حماية الأبنية والمواقع التراثية واطلعت على أسبابه الموجبة وأقرتها
الخميس 19 أيلول 2019

اللجنة القرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة تابعت درس مشروع القانون الرامي إلى حماية الأبنية والمواقع التراثية

home_university_blog_3

             

عقدت اللجنة القرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس مشروع القانون الرامي إلى حماية الأبنية والمواقع التراثية، جلسة لها عند الساعة الثانية عشر والنصف من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 26/9/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: حكمت ديب، نزيه نجم، محمد الحجار، نديم الجميل، جورج عقيص، نقولا الصحناوي، علي فياض وفؤاد المخذومي.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داوود.

- النائب السابق محمد قباني.

- محافظ بيروت القاضي زياد شبيب.

- مدير عام البلديات السيدة فاتن أبو حسن.

- ممثلا وزارة العدل القاضية أنجيلا داغر والقاضي أيمن أحمد.

- ممثلة وزارة المالية – أمين السجل العقاري في بيروت السيدة جويس عقل.

-مدير مصلحة الهندسة في بلدية بيروت الأستاذ جهاد القاعي ورئيس دائرة المراقبة في مصلحة الهندسة المهندس غسان الياس.

- ممثلو وزارة الثقافة الدكتور خالد الرفاعي، المحامي نديم سعيد، المهندسة أسامة الكلاب والمهندس عبد الحليم جبر.

 

تابعت اللجنة درس مشروع القانون الرامي إلى حماية الأبنية والمواقع التراثية واستمعت إلى وزير الثقافة ومحافظ بيروت وممثلي الإدارات المعنية، وبنتيجة النقاش طلبت اللجنة من معالي وزير الثقافة تسليمها لائحة بالأبنية التراثية الموضوعة على لائحة الجرد العام بالإضافة إلى المعايير المعتمدة لتصنيف الأبنية. كما طلبت اللجنة من معالي وزير الثقافة ومحافظ بيروت إعداد تصوّر حول الطرق الممكنة لتحفيز نقل عامل الإستثمار إلى مناطق محددة، وطلبت من ممثلي وزارة العدل إعداد دراسة حول النصوص المطلوب إضافتها إلى مشروع القانون لا سيما لناحية آلية الإعتراض المتاحة. على أن تتابع درس ومناقشة باقي مواد مشروع القانون في جلسة لاحقة تحدد بعد الحصول على المعطيات المطلوبة.