اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة بدأت درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2367 الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراكتك

home_university_blog_3

             

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2367 الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراكتك في لبنان جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه الأول من تشرين الثاني 2019، برئاسة رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: فادي علامه، محمد القرعاوي، بلال عبد الله، فادي سعد، عناية عز الدين، بهية الحريري، ماريو عون وعلي المقداد.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الصحة د. جميل جبق.

- نقيب الأطباء الدكتور شرف أبو شرف.

- الأخصائيون في الكايروبراكتك الدكتورة هيفاء بو عاصي والدكتور خليل بدوي والدكتور عصام العياش.

- عن الجامعة اللبنانية الدكتورة ريما شمعون والدكتور أحمد رفاعي.

- نقيب المعالجين الفيزيائيين د. طوني عبود.

 

إثر الجلسة قال النائب عاصم عراجي:

"إن مشروع القانون هذا حصل حوله جدل وانقسام كبيران لجهة هذه المهنة. ونحن في لجنة الصحة أخذنا على عاتقنا تنظيم كل المهن الصحية التي هي، الطبية والتمريض والعلاج الفيزيائي، وكل هذه المهن لأن هناك اموراً غير منظمة. مثلاً، إن معالجي الكايروبراكتك يعملون خارج أي قانون ينظم عملهم وحتى لا نقابة لهم.

إن اختصاص الكايروبراكتك التي هي كلمة يونانية "كايرو" أي اليد و"براكتيك" علاج وتقويم العمود الفقري باليد. هذا الإختصاص، منذ العام 1900 تقريباً، بدأ ينتشر في كل أنحاء العالم، في الولايات المتحدة الأميركية وفي إتحاد أوروبا وبعض الدول العربية. ومهمة المعالج تقويم العمود الفقري باليد وليس بالجراحة أو بالأدوية.

 

هناك تداخل بين الكايروبراكتك وبين العلاج الفيزيائي. وهنا المشكلة بين نقابة المعالجين الفيزيائيين وبين الأخصائيين في الكايروبراكتك، وحقيقة هناك فصل بينهما من الناحية الطبية. الكايروبراكتك يعالج العمود الفقري ومهمته تقويم العمود الفقري نتيجة إصابة أو أي مرض في العمود الفقري، بينما العلاج الفيزيائي يهتم بعلاج المفاصل وعملية التأهيل.

 

حصل اليوم نقاش استمر اكثر من ساعتين، بحضور رئيسة لجنة التربية، ووصلنا الى مكان، إما ان ندخل الكايروبراكتك ضمن مهنة العلاج الفيزيائي أي أخذ الإذن من وزارة الصحة على أساس العلاج الفيزيائي ويوضع لهم، بين قوسين، أن مهنتهم هي الكايروبراكتك. وقد شكلنا لجنة صياغة للقانون مؤلفة من الأطباء الموجودين في اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة وبحضور الجامعة اللبنانية ونقيب الأطباء، لأن هذا الإختصاص لا يدرس في لبنان وانتشر عالمياً، وهناك جامعات تدرسه في العالم، وحتى اليوم لا يدرس عندنا في لبنان، وذلك للوصول الى صيغة تنصف الإثنين، المعالجين الفيزيائيين ومعالجي الكايروبراكتك.