عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء 8/10/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب إبراهيم الموسوي والنواب السادة: إبراهيم عازار، حسن عز الدين، بوليت يعقوبيان، بلال عبدالله، جورج عطاالله، جورج عقيص، مصطفى الحسيني وهاني قبيسي.

 

ومن خارج اللجنة النواب السادة: جميل السيد، بكر الحجيري، شامل روكز، عناية عز الدين وعاصم عراجي. 

 

كما حضر الجلسة:

- القاضي ماريز العم.

- القاضي رنا عاكوم.

- القاضي كارلا شواح.

 

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:

 

1-بدأت اللجنة بدرس إقتراح القانون الرامي إضافة فقرة الى المادة 567 من قانون العقوبات، فاستمعت بداية الى شرح من قبل السادة مقدمي الإقتراح اللذين لفتا الى ضرورة تحفيز المواطن التدخل عند الضرورة لتقديم المساعدة في حالات توقف عمل القلب خارج المستشفيات، سيما أن عدم تقديم المساعدة للمريض خلال عشر دقائق تؤدي الى وفاة المريض بنسبة 95 بالمئة.

 

من ناحية ثانية اطلعت اللجنة على الأسباب الموجبة بالإضافة الى تقرير لجنة الصحة والعمل والشؤون الإجتماعية، كما استعرضت اللجنة ما هو معتمد في العديد من الدول التي اعتمدت تحفيز المواطن التدخل عند الضرورة لتقديم المساعدة للمحتاج.

 

بعد المناقشة والتداول بين السادة أعضاء اللجنة واستعراض مختلف الآراء أقرت اللجنة الإقتراح المذكور معدلاً.

 

2- انتقلت اللجنة الى درس المرسوم رقم 5272 تاريخ 2019/7/25 المتعلق بإعادة القانون الرامي الى مكافحة الفساد في القطاع العام وإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

 

بعد إعادة إستعراض القانون موضوع الرد والمرسوم القاضي برده، بدأت اللجنة بدرس هذه الأسباب  ومناقشتها ونظراً لضيق الوقت وحاجة الأسباب المدرجة الى مزيد من الدرس قررت اللجنة متابعة درسه في الجلسة اللاحقة.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة القادمة.