عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة بحث موضوع الصرف الصحي وتنظيف مجاري الأنهر وأقنية تصريف المياه في بيروت الكبرى جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 14/10/2019 برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب سيزار أبي خليل وحضور النواب السادة: حسين جشي، محمد الحجار، جوزف اسحاق، أنور جمعة، فؤاد المخذومي وأمين شري.

 

كما حضر الجلسة:

- محافظ بيروت القاضي زياد شبيب.

- محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي.

- مدير عام الطرق والمباني في وزارة الأشغال المهندس طانيوس بولس.

- ممثلا وزارة الطاقة والمياه المهندسة سوزي حويك والأستاذ مفيد الدهيني.

- ممثل وزارة الداخلية العقيد نبيل فرح.

- ممثلا مجلس الإنماء والإعمار المهندس طلال فرحات والمهندس عاصم فيداوي.

- رئيس إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية المهندس محمد ضرغام ونائب الرئيس الاستاذ علي سليم.

- مدير مصلحة الهندسة في بلدية بيروت المهندس جهاد البقاعي ورئيس الدائرة المهندس غسان الياس ورئيس الدائرة الفنية في بلدية بيروت المهندس مروان منصور.

 

وقد تابعت اللجنة الإستماع إلى ممثلي الوزارات والإدارات المعنية حول مشاكل الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار في الحوض الجنوبي لبيروت الكبرى، وبعد النقاش طلبت اللجنة من وزارة الطاقة والمياه تسليمها جدول بالإعتمادات المتوفرة لقطاع الصرف الصحي في الحوض الجنوبي لبيروت الكبرى (حوض الغدير) وما صرف من أموال والحاجات الإضافية. كما طلبت اللجنة من مجلس الإنماء والإعمار تسليمها تقرير عن شبكات المياه المؤدية إلى محطة الرفع (PS2) للتأكد من صلاحيتها لتصريف المياه فضلاً عن جدول يتضمن تحديد الأماكن التي تتسرب منها مياه الأمطار إلى شبكات الصرف الصحي وتؤدي إلى اختلاط مياه الأمطار بالصرف الصحي وذلك بغية تحديد المسؤوليات وإيجاد الحلول العملية.