رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

لجنة الاقتصاد الوطني

لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط تطرقت الى التدهور الإقتصادي السريع وتداولت الخطة الخمسية لتصفير العجز

15 تشرين الأول, 2019

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 15/10/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب نعمة افرام وحضور النواب السادة: شوقي الدكاش، أمين شري، علي درويش، علي بزي، روجيه عازار، ألكسندر ماطوسيان وعدنان طرابلسي.

 

وذلك للبحث في الأمور الإقتصادية والمالية المستجدة بالإضافة الى متابعة سير الخطة الخمسية لتصغير العجز. 

 

إثر الجلسة قال النائب نعمة افرام:

"أتوجه اليوم إلى الشعب اللبناني بقلب دام ووجع عميق جراء مشاهد الحرائق الواسعة التي نهشت من مساحة لبنان الحرجية الخضراء، وما خلفته من خسائر كبيرة تعرضت لها الثروة الطبيعية في مناطق عدة. وأعزي أهل سليم بو مجاهد، الأب اللبناني الذي تطوع للمساعدة في إخماد حريق بتاتر، وهو شهيد النخوة الإنسانية.

 

هي دعوة لكل مسؤول ومعني إلى تعلم الدرس مما نواجهه، فندرك عندها أن التخطيط المسبق وحده يجنبنا المصائب التي تتكرر، من أزمة النفايات مروراً بالمشاكل البيئية وصولاً إلى الحرائق الكارثية كالتي نشهدها اليوم، ومن الضروري خلق منهجية جديدة واعتماد سياسة التخطيط الوقائي ليصبح جزءاً من ذهنية الإدارة والسياسات العامة.

 

إن لجنة الاقتصاد والتجارة والتخطيط تطرقت الى التدهور الإقتصادي السريع والشح في العملات الصعبة، حيث كنا نصرف دون أن ننتج ونستدين دون خلق قيمة مضافة من هذا الدين. واللجنة أثنت على الخطوات الأولية التي اتخذها البنك المركزي لمعالجة أزمة قطاعات الدواء والقمح والنفط وتأمين نوع من الإستقرار عبر توفير 6 مليارات دولار سنوياً لها. كما تم تداول الخطة الخمسية لتصفير العجز، وقد رفعتها اللجنة إلى كل المسؤولين، وطموحنا هو مناقشتها في الهيئة العامة لمجلس النواب، لتتحول إلى مشروع قانون يشكل بعد إقراره الإطار والرؤية للموازنات العامة المقبلة.