رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2019

الرئيس بري استقبل رئيس ايرلندا ووزير التربية ووفداً من جمعية الصليب الاحمر اللبناني

17 تشرين الأول, 2019

 

 

 

 

 

 

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الرئيس الايرلندي مايكل هيغينز والوفد المرافق بحضورالوزير المرافق غسان عطاالله و السفير رامي مرتضى حيث جرى بحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وايرلندا والاوضاع في المنطقة.

 

الرئيس بري توجه بالشكر والتقدير لايرلندا رئيساً وحكومة وشعباً لوقوفهم الدائم والداعم للبنان والمتمثل بمشاركة الجيش الايرلندي في عداد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان منذ ما يزيد عن 40 عاماً.

 

واعرب الرئيس بري عن امله ان تسهم زيارة الرئيس هيغينز في تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين في مختلف المجالات، لا سيما في مجال  التعاون البرلماني.

 

وجدد رئيس المجلس امام ضيفه التأكيد على التزام لبنان بالقرار  1701 لافتاً الى ان المجتمع الدولي الذي يشارك بجنود من اكثر من 30 دولة اوروبية وافريقية واسيوية في عداد قوات اليونيفيل يمثلون شهوداً على عدوانية اسرائيل وخرقها اليومي لسيادة لبنان براً وبحراً وجواً ولبنود القرار الاممي 1701.

 

كما شكر الرئيس برّي الرئيس الايرلندي على مساعدة بلاده للنازحين السوريين في لبنان بمبلغ 140 مليون دولار ودعمه للقضية الفلسطينية والحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

 

الزيارة  كانت مناسبة جرى خلالها البحث في امكانية التعاون بين الجاليات اللبنانية والايرلندية في بلاد الانتشار.

 

وكان رئيس المجلس قد استقبل ضيفه  الرئيس الايرلندي مايكل هيغينز بمراسم استقبال رسمي، حيث استقبله الرئيس بري  عند مدخل عين التينة حيث عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي النشيدين الوطنيين ا?يرلندي واللبناني، واستعرضا ثلة من عناصر شرطة مجلس النواب.

 

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير التربية أكرم شهيب حيث جرى عرض للاوضاع العامة وشؤونا متصلة بعمل وزارة التربية، شهيب وبعد اللقاء قالالوزارة تأخذنا على أمور كثيرة لكنها فرصة طيبة ان نلتقي الرئيس نبيه برّي ونسمع منه عن الشأن الوطني والسياسي والاقتصادي والتشريع وفي الملف التربوي اللقاء كان جولة أفق وكان من الطبيعي ان نأخذ برأيه في المواضيع المتعلقة بالوزارة والتي تحتاج الى تشريع ومتابعة في المجلس النيابي وبالطبع هناك دعم كامل ورعاية منه لكامل الملفات بما فيه ملف التربية.

 

وحول موضوع الموازنة والاصلاحات قال شهيب: امس كانت الجلسة هادئة خلافاً للجلسات السابقة والامور تقدمت كثيراً ونتمنى ان ننتهي اليوم من موضوع الموازنة ونهار الجمعة يكون اللقاء الاخير وننتهي من هذا الواجب الاقتصادي والسياسي الوطني في هذا الظرف الصعب الذي نعيشه آملاً ان يكون نهار غد هو الموعد النهائي الانجاز الموازنة.

وحول التشنج السياسي الذي تشهده الساحة اللبنانية قال شهيب:  يجب ان يسأل من يشنّج الوضع سياسياً نحن مددنا ايدينا ولا زلنا نمد ايدينا دعونا الى الحوار والهدوء ومصلحة البلد بالنسبة الينا هي الاساس في كل شيء، لكن هناك اناس يبدو ان طموحها اكبر من الواقع وهم مستعجلين.  

 

كما التقى رئيس المجلس وفدا من جمعية  الصليب الأحمر اللبناني برئاسة رئيس الجمعية  الدكتور أنطوان الزغبي الذي سلمه دعوة لرعاية ا?حتفال والذي تنظمه جمعية الصليب ا?حمر اللبناني بمناسبة يوبيلها ال75 واليوم العالمي للتطوع في مدينة صيدا في 5 كانون ا?ول المقبل.

 

على صعيد آخر تلقى رئيس مجلس النواب برقية من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اعرب فيها عن تضامن الحركة مع لبنان نتيجة الحرائق التي اجتاحت العديد من  المناطق وجاء في نص البرقية:

 

فقد تابعنا في حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، بكل ألم وحزن، تعرّض عدد من المواطنين في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، للاصابات والجروح، نتيجة الحرائق التي اجتاحت بعض المناطق والبلدات، وما خلفته من تدمير للمرافق العامة والممتلكات.

 

اننا في حركة حماس، نعرب عن خالص مواساتنا، للشعب اللبناني الشقيق، واسر وعائلات المصابين والجرحى، وعن عميق تضامننا،مع لبنان الشقيق، رئيساً وحكومة وشعباً ونسأل الله تعالى الشفاء العاجل للجرحى وللمصابين، وان يتمكن لبنان الشقيق من تجاوز آثار هذه الحرائق وان يجنّبه كلّ مكروه وسوء.