عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 17/12/2019، برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: فادي علامة، فادي سعد، محمد القرعاوي، بيار بو عاصي، علي المقداد وعناية عز الدين.

 

كما حضر الجلسة:

- رئيس اللجنة العلمية لتنظيم منتجات التبغ ورئيس دائرة الطب السريري في الAUB د. غازي زعتري.

 

 وذلك لدرس:

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5555 الرامي الى استبدال عبارة "معوقين" بعبارة "ذوي الإحتياجات الخاصة".

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5797 تاريخ 17/10/2019 المتعلق بإعادة القانون الرامي الى نقل اعتماد من فصل الى فصل من ضمن موازنة وزارة الشؤون الإجتماعية، الى مجلس النواب لإعادة النظر فيه.

 

- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة /4/ من القانون رقم 174 الصادر في 29/8/2011 (الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغليف ودعاية منتجات التبغ) المقدم من النائب عناية عز الدين.

 

وقد أقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5555 الرامي الى استبدال عبارة "معوقين" بعبارة "ذوي الإحتياجات الخاصة" واقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة /4/ من القانون رقم 174 الصادر في 29/8/2011 (الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغليف ودعاية منتجات التبغ) المقدم من النائب عناية عز الدين.

 

إثر الجلسة، قال النائب عاصم عراجي:

"إجتمعت لجنة الصحة اليوم وكان لدينا مشروعان واقتراح قانون.

 

الإقتراح قدمته زميلتنا معالي الوزيرة الدكتورة عناية عز الدين، والمشروع الأول جاء من الحكومة يتعلق باستبدال عبارة معوقين بعبارة ذوي الحاجات الخاصة. وارتأينا أنه أمر مهم ان نغير هذه العبارة وسميناهم ذوي الحاجات الخاصة.

 

أما اقتراح القانون الثاني فقدمته الدكتورة عناية عز الدين لتعديل المادة الرابعة من القانون رقم 174 والمتعلق بالحد من التدخين وتنظيم صنع منتجات التبغ وتغليفها ودعايتها. وأنتم تعرفون آثار التدخين ومضاره على الصحة العامة والأمراض السرطانية وأمراض القلب. فأمراض القلب انتشرت بشكل كبير لأن التدخين إزداد بالنسبة الى السيجارة والنرجيلة. وتعرفون ان النرجيلة يحصلون عليها بواسطة "الدليفري" (خدمة التوصيل). وانتشرت بشكل كبير وانتشرت معها أمراض السرطان وازدادت، والناس المختصون بهذه الأمراض الذين كانوا معنا في اللجنة ولا سيما الدكتور غازي زعتري، أكدوا أنها ازدادت من 10 الى 30 في المئة تقريباً. من أجل ذلك، عندما دخلت مسألة السيجارة الإلكترونية والنرجيلة الإلكترونية قدمت الدكتورة عناية عز الدين إقتراح قانون يحظر على القاصرين استخدامها".