لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بحثت موضوع صفقة القرن وانعكاساتها على لبنان والمنطقة
الثلاثاء 04 شباط 2020
لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين التقت سفير مصر نزيه النجاري بمناسبة إنتهاء مهمته في لبنان
الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أقرت مشروع القانون الرامي الى الموافقة على إبرام معاهدة بين وزارتي الصحة العراقية واللبنانية للتعاون في المجال الصحي

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع  فيه 14/1/2020، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر، وحضور والنواب السادة: آغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، جورج عقيص، سامي فتفت، علي بزي، فريد البستاني، نعمة افرام، هنري شديد، حسن عز الدين، غازي زعيتر.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جميل جبق.

- عن وزارة الخارجية والمغتربين المستشار أحمد عرفة والقنصل سماح دبوق.


وذلك لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5769 تاريخ 15/10/2019 الرامي الى الموافقة على إبرام معاهدة بين وزارة الصحة والبيئة في جمهورية العراق ووزارة الصحة العامة في الجمهورية اللبنانية للتعاون في المجال الصحي.

 

وقد أقرت اللجنة مشروع القانون المذكور.

 

اثر الجلسة، قال النائب ياسين جابر:

"عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها اليوم، وكان على جدول أعمالها بنود عدة.

 

وقد أقرت اللجنة إتفاقية بين وزارتي الصحة في لبنان والعراق، ونوهت اللجنة بجهد وزير الصحة الدكتور جميل جبق في عقد هذه الإتفاقية التي تمت الموافقة عليها وتم إقرارها في البرلمان العراقي، وهي تفتح الباب لتصدير أدوية مصنوعة في لبنان الى العراق، وتفتح الباب بشكل واسع للتعاون في المجال الصحي بين لبنان والعراق، وأريد ان أنوه بما أنجزه وزير الصحة.

 

هذا الإتفاق هو اتفاق نموذجي يجب أن نعممه في مجالات أخرى في السياحة والصناعة وغيرها، لأنه كما نعرف، العراق هو سوق واعد ومفتوح للمنتجات اللبنانية، والعلاقات بين لبنان والعراق هي علاقة جيدة، ونأمل مع تشكيل حكومة جديدة أن يحذو الكثير من الوزراء حذو ما قام به وزير الصحة.

 

كما بحثت اللجنة في المستجدات الاقليمية، واستنكرت الإعتداءات على سيادة العراق الشقيق وأمنه، وطالبت الجميع باحترام سيادة كل الدول العربية الشقيقة، والإبتعاد عن كل ما من شأنه زيادة منسوب التوتر في المنطقة".

 

وأضاف النائب جابر: "إننا فوجئنا خلال الأسبوع الماضي بخبر إسقاط حق لبنان بالتصويت في منظمة الأمم المتحدة، علماً أنه عضو مؤسس في هذه المنظمة، بسبب تخلف الدولة اللبنانية عن دفع المستحقات والإشتراكات السنوية المتوجبة على الدول الأعضاء في هذه المنظمة، كما فوجئنا بتقاذف المسؤوليات بشكل علني وبشكل طمس الحقيقة، بمعزل عن واقع دفع الإشتراكات بشكل لاحق، واستعادة لبنان حق التصويت، فإن الضرر لحق بسمعة لبنان، ما يستوجب إجراء التحقيق اللازم، منعاً لتكرار هذا الخطأ في المستقبل وتداركه قبل حصوله".


من جهة اخرى، تقدمت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين من سلطنة عمان الشقيقة حكومة وشعباً بأحر التعازي بوفاة المغفور له السلطان قابوس الذي نجح في تحقيق النمو والإزدهار لبلده، ولعب دوراً إيجابياً وبناءً في إيجاد الحلول لأزمات المنطقة.