رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829

اللجان المشتركة

اللجان المشتركة أقرت مشروع القانون الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراكتك في لبنا ومشروع القانون الوارد الرامي الى تنظيم الإنتاج العضوي

15 كانون الثاني, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجان:  المال والموازنة، الإدارة والعدل، الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي والثقافة، الزراعة والسياحة والبيئة، جلسة مشتركة قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع في 15/1/2020، برئاسة نائب رئيس مجلس النوب إيلي الفرزلي وحضور النواب السادة: فادي علامة، محمد نصرالله، بكر الحجيري، إبراهيم عازار، حسن عز الدين، إيهاب حمادة، أيوب حميد، علي عسيران، مروان حماده، آلان عون، إبراهيم الموسوي، عدنان طرابلسي، عاصم عراجي، إدكار معلوف، الوليد سكرية، حكمت ديب، سليم عون، وهبه قاطيشا، حسين جشي، جورج عقيص، فادي سعد، جورج إسحق، غازي زعيتر، قاسم هاشم، سيزار أبي خليل، سمير الجسر، هادي ابو الحسن، سيمون أبي رميا، نقولا نحاس، مصطفى الحسيني، هنري حلو، عناية عز الدين، محمد خواجة، علي بزي، زياد الحواط، بلال عبدالله، ديما جمالي، أمين شري، ميشال معوض، محمد الحجار، حسين الحاج حسن، بولا يعقوبيان، وعلي عمار.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال فادي جريصاتي.

- معالي وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال ألبرت سرحان.

- عن وزارة العدل القاضي جون القزّي.

- عن وزارة الزراعة بولين عيد.

- أمينة السجل العقاري في بيروت جويس عقل.

- مدير عام المجالس المحلية فاتن ابو حسن.

- عن وزارة المال لؤي الحاج شحادة.

-مدير عام وزارة الإقتصاد عليا عباس.

- عن وزارة الإقتصاد مارلين نعمة وغادة سفر.


وذلك لدرس مشاريع القوانين الآتية:

 

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2367 الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراكتك في لبنان.

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6011 الرامي الى إحداث محمية شاطىء العباسية الطبيعية.

3-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6012 الرامي الى إحداث محمية النميرية الطبيعية في بلدة النميرية – قضاء النبطية.

4-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8605 الرامي الى تنظيم الإنتاج العضوي.

 

وقد أقرت اللجان:

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2367 الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراكتك في لبنان.

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8605 الرامي الى تنظيم الإنتاج العضوي.

 

إثر الجلسة قال نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي:

 

"إجتماع اللجان المشتركة اليوم تناول 4 مشاريع قوانين:

الأول يتعلق بتنظيم مهنة عاملة في لبنان، ولكن من دون أن يكون لها قانون، وهي مهنة اكتسبت أهمية إستثنائية، وهذا المشروع مقدم منذ 1998 وحتى تاريخه لم يصدر. اليوم، وبعد جهد من اللجنة الفرعية برئاسة الدكتور عاصم عراجي والسادة الزملاء النواب، وبعدما استرسلوا في درسه في اللجان المشتركة، تم تنظيم مهنة الكايروبراكتك في لبنان. وهذا أمر في غاية الأهمية، وهي بشرى حقيقية تتعلق بمعالجة آلام الظهر.

 

الثاني: تم إقرار مشروع قانون تنظيم الإنتاج العضوي، وهو قانون مهم ويجب إقراره أمام القوانين المتعلقة بالمحميات: إحداها في العباسية وأخرى في النميرية، منذ أخذت لجنة البيئة كلجنة فرعية للجان المشتركة برئاسة الأستاذ مروان حماده أن تبت هذا الموضوع لدرس مدى تناسق القانونين المتعلقين بمحميتي العباسية والنميرية، مع قانون الإطار العام الذي كان صادق عليه مجلس النواب في ما يتعلق بالمحميات في كل لبنان. وستعقد لجنة البيئة برئاسة الأستاذ حماده إجتماعاً الأسبوع المقبل في شأنه، وستستمع الى جواب اللجان المشتركة الأربعاء 29 من هذا الشهر لإقرار هذين المشروعين المتعلقين بالمحميات أو غيرهما من قضايا المحميات التي لا تزال عالقة في أدراج مجلس النواب. وكما تعلمون، مسألة المحميات والبيئة أصبحت من الأمور المهمة في المجتمع اللبناني".