عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الإجتماعية، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16/1/2020، برئاسة رئيس اللجنة النائب نقولا نحاس وحضور النواب السادة:  ديما جمالي. عاصم عراجي، فريد البستاني، ماريو عون، علي المقداد، بلال عبد الله وفادي سعد.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال كميل ابو سليمان.

- ممثلون عن وزارتي العدل والتنمية الإدارية والضمان الإجتماعي وعن غرفة التجارة والصناعة في بيروت وعن النقابات العمالية.

 

إثر الجلسة قال النائب نقولا نحاس:

"تابعت اللجنة الفرعية في اجتماعها الثاني اليوم، مناقشة قانون ضمان الشيخوخة ونظام التقاعد والعجز وهذا إسمه الجديد وهو مطروح منذ العام 2002 وقد أرسلته الحكومة عام 2004 الى المجلس النيابي وتمت مناقشته ومن ثم أعيد الى اللجان المشتركة عام 2008 ومن ثم الى اللجنة الفرعية.

 

المشروع أساسي ومهم إذ كان هناك خلافات حوله، واليوم شكلت هذه اللجنة حضر إجتماعها وزير العمل وأعضاء اللجنة وأصحاب العمل والعمال وحصل نقاش إيجابي وأنا متفائل بوتيرة العمل إذ نكون قد أنهينا مناقشته خلال أشهر بانتظار إقراره في الهيئة العامة.

 

هذا قانون أساسي وهو يؤمن تغطية اللبنانيين في خلال عملهم وبعد ان تتم إحالتهم على التقاعد، وقد وضع على السكة وآمل أن يصل الى نهايته.

 

شعرت اليوم من الجميع أن لديهم رغبة في الوصول الى إنتاج قانون سليم لديه القدرة على الإستمرار وأن يغطي اللبنانيين سواء كانوا عمالاً أو أصحاب عمل في لبنان أو خارجه.