اللجنة فرعية منبثقة عن اللجان النيابية المشتركة أقرت إنشاء 3 محميات جديدة

home_university_blog_3

             

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، والمؤلفة من النواب السادة أعضاء لجنة البيئة، جلسةً لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 21/1/2020، برئاسة رئيسها النائب مروان حمادة وحضور النواب السادة: قاسم هاشم، عناية عز الدين، عاصم عراجي، وهبي قاطيشا، وليد البعريني، جوزف إسحق، إيهاب حمادة.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال فادي جريصاتي.

- مستشار رئيس لجنة البيئة البروفسور نعيم عويني.

- عن وزارة البيئة لارا سماحة.

- مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية في وزارة الزراعة د. شادي مهنا.

 

وذلك للنظر في مدى تطابق مشاريع إنشاء محميات جديدة لقانون المناطق المحمية (العباسية – النميرية –لزاب الضنية – جبل اليحان) وإعادة رفغ تقرير الى اللجان النيابية المشتلركة.


إثر الجلسة، قال النائب مروان حماده:

"خصصت لجنة البيئة اليوم جلستها للمحميات وكانت مثمرة، وأقرينا إنشاء 3 محميات جديدة مهمة جداً في النظام الإيكولوجي للبنان أحيلت مجدداً الى اللجان المشتركة وواحدة منها الى الهيئة العامة، وبقيت محمية لزاب الضنية، ونحن في انتظار نواب المنطقة ليكونوا حاضرين عند مناقشتها.

 

كما أقرينا إقامة إنشاء محمية العباسية، وهي امتداد لساحل صور ومهمة جداً بالنسبة لشاطئ لبنان وبحره وأسماكه والسلحفاة، وأمر جيد أن يكون هذا الشاطئ من صور الى العباسية محمياً. كما أقرينا إقامة محمية في النميرية قرب النبطية".

 

وأضاف النائب حمادة: "أقرينا أيضاً محمية جبل الريحان، وكان مطلوب إقامتها منذ العام 2006 بعد العدوان الإسرائيلي، لأن هذه المنطقة استراتيجية ومهمة وتتضمن أحراجاً جميلة حتى لا تذهب ضحية الكسارات والمرامل".

 

وتابع: "العمل الذي قامت به اللجنة اليوم جيد. أما بالنسبة الى موضوع العباسية فقد اتخذنا قرارين إستثنائيين، اذ حفظنا حق مرور لصيادي صور، وهو امر مهم لان هؤلاء يؤمنون السمك، وكذلك المحافظة في كل المحميات على دور حراس الاحراج الذي كان طلب من وزارة الزراعة التي حضرت معنا في اللجنة".