رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بحثت موضوع صفقة القرن وانعكاساتها على لبنان والمنطقة

04 شباط, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الشؤون الخارجية جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع  فيه 4/2/2020، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، أنيس نصار، بيار بو عاصي، فريد البستاني، ميشال موسى، هنري شديد، حسن عز الدين، جميل السيد، قاسم هاشم وعدنان طرابلسي.

 

وقد خصصت الجلسة للبحث في موضوع ما سمي ب"صفقة القرن" وانعكاساتها على لبنان والقضية الفلسطينية.

 

وأكدت اللجنة أن الفريق الأول والأساسي المعني برفض هذه الصفقة ومقاومتها هو الشعب الفلسطيني، لأن الإعلان عنها هو في الواقع إلغاء لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على كامل أرضه حسب قرارات الأمم المتحدة بهذا الخصوص. كما هو إلغاء لحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة وفقاً لقرارات الأمم المتحدة. ولبنان يدعم الشعب الفلسطيني في دفاعه عن حقوقه ويشدد على ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربي والإسلامي في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه، وذلك من خلال تعزيز الجهد العربي المشترك في إطار الجامعة العربية. وبما يخص لبنان، تؤكد اللجنة بالإجماع على رفض التوطين في لبنان للاجئين الفلسطينيين والتمسك بما نص عليه الدستور اللبناني بهذا الخصوص، والإصرار على حق اللاجئ الفلسطيني بالعودة الى أرضه وفقاً للقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

 

كما قررت اللجنة أن تعقد خلال الفترة القادمة، إجتماعات خاصة للبحث في هذه القضية مع وزير الخارجية اللبنانية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الكبرى والإتحاد الأوروبي.