عقدت لجنة الشؤون الخارجية جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع  فيه 4/2/2020، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، أنيس نصار، بيار بو عاصي، فريد البستاني، ميشال موسى، هنري شديد، حسن عز الدين، جميل السيد، قاسم هاشم وعدنان طرابلسي.

 

وقد خصصت الجلسة للبحث في موضوع ما سمي ب"صفقة القرن" وانعكاساتها على لبنان والقضية الفلسطينية.

 

وأكدت اللجنة أن الفريق الأول والأساسي المعني برفض هذه الصفقة ومقاومتها هو الشعب الفلسطيني، لأن الإعلان عنها هو في الواقع إلغاء لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على كامل أرضه حسب قرارات الأمم المتحدة بهذا الخصوص. كما هو إلغاء لحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة وفقاً لقرارات الأمم المتحدة. ولبنان يدعم الشعب الفلسطيني في دفاعه عن حقوقه ويشدد على ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربي والإسلامي في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه، وذلك من خلال تعزيز الجهد العربي المشترك في إطار الجامعة العربية. وبما يخص لبنان، تؤكد اللجنة بالإجماع على رفض التوطين في لبنان للاجئين الفلسطينيين والتمسك بما نص عليه الدستور اللبناني بهذا الخصوص، والإصرار على حق اللاجئ الفلسطيني بالعودة الى أرضه وفقاً للقرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

 

كما قررت اللجنة أن تعقد خلال الفترة القادمة، إجتماعات خاصة للبحث في هذه القضية مع وزير الخارجية اللبنانية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الكبرى والإتحاد الأوروبي.