رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين

لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين التقت وزير الخارجية والمغتربين للبحث في سياسة لبنان الخارجية والوقوف عند أخطار صفقة القرن وتداعياتها على القضية الفلسطينية وبلدان المنطقة

25 شباط, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين برئاسة النائب ياسين جابر، إجتماعها الأول مع معالي وزير الخارجية الدكتور ناصيف حتي عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع  فيه 25/2/2020، بحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، إبراهيم الموسوي، بيار بو عاصي، جورج عقيص، علي بزي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، ميشال موسى، نعمة افرام، هنري شديد، حسن عز الدين، فادي علامة، أنور جمعة، ونقولا نحاس.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير مكتب وزير الخارجية هادي الهاشم.


وذلك:
للبحث في سياسة لبنان الخارجية والوقوف عند أخطار "صفقة القرن" وتداعياتها على القضية الفلسطينية وبلدان المنطقة.

 

وقدم معالي وزير الخارجية رؤيته الوزارية ولا سيما مقاربته في تفعيل الديبلوماسية المنفتحة في جميع الإتجاهات من أجل الحصول على التأييد العربي والدولي، خصوصاً في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

كما تخلل الجلسة نقاش حول خطة عمل وزارة الخارجية والمغتربين، وتم التأكيد على وحدة الموقف اللبناني حول "صفقة القرن"، حيث أن الفريق الأول والأساسي المعني برفض هذه الصفقة ومقاومتها هو الشعب الفلسطيني، ويدعم لبنان هذا الشعب في نضاله لإستعادة حقوقه المشروعة ويؤكد تمسكه بمرجعية الأمم المتحدة وكل قراراتها ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.


كما تم الثناء على مبدأ الإنخراط الديبلوماسي التي تنوي الوزارة إتباعه وأهمية مواكبته في النأي عن الخلافات وتعزيز العلاقات مع جميع الدول، لا سيما الدول العربية.

 

وتحدث الوزير حتي عن أهمية الديبلوماسية البرلمانية ودور لجنة الشؤون الخارجية الأساسي في اللعبة الديبلوماسية العامة، ما يجعل التنسيق بين اللجنة والوزارة أمراً بديهياً.

 

من جهته، أثنى النائب ياسين جابر على عرض الوزير، وأعلن عن دعم اللجنة التام لمساعي الوزير وخطته، وتم الإتفاق على الإجتماع دورياً لمتابعة الشؤون الديبلوماسية وأهمية التنسيق بين الجهتين مما يؤدي الى شرح الموقف اللبناني وتوضيح وجهة النظر في كافة المسائل الدولية بموقف موحد.