لجنة فرعية منبثقة عن لجنة الادارة لدرس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي

19 أيار, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي عند الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 19/5/2020 برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: إبراهيم عازار، جورج عقيص، جورج عطاالله وسمير الجسر.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزيرة العدل الدكتورة ماري كلود نجم

- نقيب محامي بيروت الاستاذ ملحم خلف

- القضاة السادة: زياد مكنا، جاد معلوف، رنا عاكوم، الفين ابو ديوان وكارلا شواح

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الاقتراحات المذكورة.

 

درست اللجنة الأحكام المتعلقة بمعهد الدروس القضائية واستندت في مناقشاتها الى القانون الحالي كما الى الإقتراحات المتعلقة بهذا الموضوع.

 

تناول النقاش إمتحانات الدخول والمقابلات التي تتم مع المتقدمين الى معهد الدروس القضائية وضرورة تطويرها وناقشت الأفكار التي تساعد على تطوير مسألة الإختيار بين المتقدمين من المعهد، من ناحية أخرى تناول النقاش أقسام المعهد على أن يضم ثلاثة أقسام، الأول يشرف على التدريس لمدة سنة يتقرر بعدها إما انتقال الطالب الى القسم الثاني الذي يتم إعداده به وتدرجه ومتابعة إنتسابه الى المعهد وإما نيله شهادة تعادل شهادة الدراسات المعمقة ويترك المعهد، اما القسم الثالث فهو مخصص للتعليم المستمر الذي يتم ضمنه دورات للقضاة كما للمساعدين القضائيين وكتاب العدل والخبراء.

على أن يتولى كل قسم مدير ويتولى قاض رئاسة المعهد.

 

كما تناول البحث تعديل في مجلس إدارة المعهد، كما تشكيل لجان المقابلات وأسلوب عملها. إضافة الى مراحل إختيار القضاة المتدرجين.

 

من ناحية أخرى ناقشت اللجنة بعض المسائل والملاحظات، كحق المرشح بالطعن بنتيجته إذا رفض قبوله في المعهد، وشكل المعهد القانون وعلاقته بالوزارة وبمجلس القضاء الأعلى، الى جانب مسائل أخرى.

 

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها وتبدأ بصياغة المواد مع الأخذ بالإعتبار الملاحظات التي أبديت ونوقشت خلال الجلسات السابقة.