عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع  في 21/5/2020، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: آغوب بقرادونيان، هنري شديد، إبراهيم الموسوي، عدنان طرابلسي، قاسم هاشم، حكمت ديب، جورج عقيص، فريد البستاني، بيار بو عاصي، سامي فتفت، إبراهيم عازار وحسن عز الدين.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة الخارجية والمغتربين المستشار أحمد عرفة والقنصل دانا غزلة.

-  عن وزارة العدل القاضي جون قزي.

- عن وزارة المالية رئيس مصلحة العمليات في الوزارة حسن حمدان.

- عن المؤسسة العامة للإسكان المدير العام روني لحود.

 

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6211 تاريخ 27/3/2020 الرامي الى الموافقة على إنضمام لبنان الى المنظمة الدولية للهجرة (INTERNATIONAL ORGANIZATION FOR MIGRATION).

 

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6250 تاريخ 7/4/2020 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الإسكان (المرحلة الثانية).

 

واقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6211 تاريخ 27/3/2020 الرامي الى الموافقة على إنضمام لبنان الى المنظمة الدولية للهجرة (INTERNATIONAL ORGANIZATION FOR MIGRATION)، وذلك لإعطاء هذه المنظمة وضعاً قانونياً لوجودها الخجول في لبنان، طالما أن لديها إمكانيات يمكن الإستفادة منها، ناهيك عن أنها لا ترتب أية أعباء مالية إضافية على لبنان جراء الإنضمام اليها.

 

كما أرجأت اللجنة البت في مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6250 تاريخ 7/4/2020 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الإسكان (المرحلة الثانية)، بسبب تغيب ممثل عن مصرف لبنان بالإضافة الى دعوة مصرف الإسكان ومجلس الإنماء والإعمار للوقوف على النتائج التي ستترتب جراء هذا القرض.