عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 4/6/2020 برئاسة النائب بهية الحريري وحضور مقرر اللجنة النائب أسعد درغام، وحضور النواب السادة: محمد نصرالله، إدغار طرابلسي، محمد الحجار، إيهاب حمادة، أنطوان حبشي، علي بزي والياس ابو صعب.

 

   كما حضر الجلسة:

- ممثلو وزارة التربية:

   مدير عام وزارة التربية الاستاذ فادي يرق.

   مستشار وزير التربية الدكتور اسعد عيد.

   مديرة التعليم الثانوي السيدة جمال بغددادي.

   مدير التعليم الأساسي الأستاذ جورج داوود.

   السيدة هيلدا خوري.

   الأستاذ خالد فايد.

- مديرة عام التعليم المهني والتقني بالتكليف: دكتورة هنادي بري.

 

وذلك لدرس ومناقشة جدول الاعمال :

1-إقتراح قانون يرمي الى إعتماد هوية تربوية مع رقم مرمز للتلميذ وللطالب اللبناني (الهوية التربوية) المقدم من النائبين أسعد درغام وإدكار طرابلسي.

2قتراح قانون يرمي الى إعتماد مواد من التعليم المهني في مناهج مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من التعليم العام ما قبل الجامعي بهدف التوجيه المهني (التوجيه المهني لتلامذة التعليم العام) المقدم من النائب إدكار طرابلسي.

 

وفي بداية الجلسة تطرقت رئيسة اللجنة الى موضوع إنهاء العام الدراسي والتحضيرات للعام الدراس المقبل في ظل هذه الظروف الإستثائية من ناحية الضوابط التي ستعتمد لترفيع الطلاب الى الصفوف الأعلى، كما طالبت اللجنة وزارة التربية الإستعجال بإرسال مشروع القانون الرامي الى إعتماد الإفادات التي تعطى للشهادات الرسمية لإقراره بقانون من المجلس النيابي، ومدى جهوزية واستعدادات الوزارة للعام الدراسي القادم من كافة النواحي.

 

وارجأت البحث باقتراح قانون "الهوية التربوية" لمزيد من التشاور مع مختلف الجهات المعنية.

 

كما أقرت اللجنة اقتراح قانون "التوجيه المهني لتلامذة التعليم العام" معدلاً.