عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 27/10/2020 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، حسن عز الدين، جورج عطالله، بلال عبدالله وابراهيم عازار.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزيرة العدل ماري كلود نجم
- رئيسة معهد الدروس القضائية القاضي ندى دكروب
- سعادة نقيب محامي بيروت الأستاذ ملحم خلف
- سعادة نقيب محامي طرابلس الأستاذ محمد المراد
- القضاة السادة: جاد معلوف، ماريز العم، زياد مكنا وكارلا شواح.

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة.

تابعت اللجنة عملها في هذه الجلسة لجهة درس المواد المتعلقة بمعهد الدروس القضائية، فاطلعت على الملاحظات التي أبديت خلال القراءة الأولية ومناقشة المواد المذكورة والتي أقرت صياغتها بشكلها أولي، كما اطلعت على المقترحات المتعلقة بإعادة تنظيم هيكلية المعهد وتطوير دوره كما دور مجلس إدارته.

من ناحية أخرى استمعت اللجنة الى رأي القاضي ندي دكروب رئيسة معهد الدروس القضائية حول دور المعهد والمهام الملقاة على عاتقه والبرامج التي تطبق لإعداد القضاة ومجالات تطوير عمله، والملاحظات التي أبدتها حول المقترحات المذكورة، كما استمعت الى رأي وزارة العدل ونقابتي المحامين.

تركز النقاش مطولاً حول مسألة التعرف على شخصية المرشح والمعايير التي يجب أن تعتمد في الإختيار من بين المرشحين لدخول المعهد خاصة لجهة سلوكيات المرشحين، بالإضافة الى أقسام المعهد والتعليم المستمر كما إستمعت الى رأي وزارة العدل ونقابتي المحامين.

بعد المناقشة والتداول رأت اللجنة ضرورة إستكمال النقاش حول المواد المتعلقة بمعهد الدروس القضائية قبل البت ببعض الأحكام نهائياً.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.