رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

لجنة الشباب والرياضة

لجنة الشباب والرياضة ناقشت جدولة الإجتماعات طبقاً للمشاريع واقتراحات القوانين المحولة الى اللجنة

12 تشرين الثاني, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 12/11/2020 برئاسة رئيس اللجنة النائب سيمون أبي رميا وحضور النواب السادة: فادي علامة، أسعد درغام، إدغار معلوف، سليم خوري، آغوب ترزيان عثمان علم الدين، وأنور جمعة.

 

واعتذر عن عدم الحصور النواب السادة: علي المقداد، حسين جشي وشامل روكز.

وذلك لجدولة الإجتماعات طبقاً للمشاريع واقتراحات القوانين المحولة الى اللجنة.

إثر الجلسة، قال النائب سيمون أبي رميا:
"هذه الجلسة هي أول جلسة بعد إنتخابات اللجان التي جرت في منتصف تشرين الأول. ورحبنا بالزملاء النواب الجدد الذين أصبحوا أعضاء في اللجنة. وكان موضوع الإجتماع جدولة إجتماعات اللجنة للمرحلة المقبلة. ودرسنا كل القوانين التي هي قيد الدرس في لجنة الشباب والرياضة وهي:

- إقتراح مقدم عن النوادي الرياضية للتربية البدنية. وسنحدد جلسات لمتابعة دراسة هذا الإقتراح.

- والموضوع الآخر الذي ستتم جدولة إجتماعاته هو أن تكون مادة التربية البدنية في امتحانات الشهادتين المتوسطة والنهائية.

- كما هناك إقتراح قانون كنت قدمته عن البطاقة الشبابية، وأن يكون هناك مؤسسة وطنية لإدارة البطاقة الشبابية التي تعطي حوافز وحسومات للشباب اللبناني، يكونوا ضمن فئات عمرية محددة.

- الموضوع الرابع وكانت تتابعه اللجنة الفرعية هو موضوع الحوافز في موضوع الشباب والرياضة وكان مقدماً من الوزير السابق للشباب والرياضة الأستاذ محمد فنيش ولم نستطع ان ننجزه في حينه. وأصبح الوضع الإقتصادي السلبي الذي عشناه وجمدنا وقتها الإجتماعات في انتظار كيفية تطور الأمور لنعرف كيف سنعالج هذا القانون.

- بالإضافة الى قانون ما زال عالقاً في لجنتي الإدارة والعدل والمال والموازنة. وكنا أقررناه كلجنة شباب ورياضة وهو إنشاء الأكاديمية الوطنية للرياضة في لبنان وسنتابع مع الزملاء رؤساء اللجنتين ليتم وضعه على جدول أعمال اللجنتين من أجل إقراره في الهيئة العامة.

- يبقى هناك موضوع حيوي وأساسي هو موضوع البطالة عند الشباب، سيكون لدينا جلسات مخصصة لدراسات علمية حول هذا الموضوع بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية ووزارة العمل ووزارة الشباب والرياضة ودائرة الإحصاء المركزي اذ في المبدأ يجب ان يكون لديهم دراسات عن واقع البطالة وبالتحديد عند الشباب اللبناني وهذا الأمر نتكلم عنه في مرحلة لاحقة".

وختم: "الإجتماع المقبل سيكون يوم الخميس المقبل في العاشرة صباحاً لمتابعة دراسة موضوع النوادي الرياضية التي تعنى باللياقة البدنية ".