رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

لجنة الاشعال العامة والنقل

لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وافقت غلى تمديد العمل بالقانون رقم 107/2018 والى اعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه والمتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة نافذاً وتمديد العمل به

17 كانون الأول, 2020

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 17/12/2020، برئاس رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور مقرر اللجنة النائب حكمت ديب، والنواب السادة: فيصل الصايغ، جوزف إسحق، زياد حواط، سيزار أبي خليل، محمد الحجار، سليم عون، محمد خواجة، علي عمار، حسين الحاج حسن، حسين جشي، جهاد الصمد، أسامة سعد، جورج عقيص، ميشال ضاهر، أنور جمعة، إدي دمرجيان، قيصر معلوف، عاصم عراجي، أنور الخليل، هادي أبو الحسن، علي بزي، إبراهيم الموسوي، علي حسن خليل، أمين شري، غازي زعيتر، أيوب حميد، ياسين جابر، بلال عبدالله، شامل روكز، قاسم هاشم، إدي معلوف، فادي علامة، علي درويش وإبراهيم عازار.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير الطاقة والمياه الدكتور ريمون غجر.
- معالي وزير المالية الدكتور غازي وزني.
- مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك.
- ممثل عن مصرف لبنان الأستاذ نعمان ندور.
- مدير عام الإستثمار في وزارة الطاقة الأستاذ غسان نور الدين.
- مديرة المحاسبة العامة في وزارة المالية الدكتورة رجاء الشريف.
- مدير عام المناقصات الأستاذ جان علية.
- مدير عام النفط السيدة أورور فغالي.
- ممثلو مؤسسة كهرباء لبنان: الأستاذ عزيز أنطون، السيدة فاطمة الحركة، الأستاذ حسن ديب، والأستاذ جهاد غضية.
- مستشار وزير الطاقة الأستاذ داني سماحة.

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

- إقتراح القانون الرامي إلى تمديد العمل بالقانون رقم 107 تاريخ 30/11/2018 (الإجازة لمؤسسة كهرباء لبنان التعاقد مع شركة كهرباء زحلة) المقدم من النواب عاصم عراجي – جورج عقيص وقيصر المعلوف.

- إقتراح القانون الرامي إلى تمديد العمل بالقانون رقم 107 تاريخ 30/11/2018 وإلى اعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه والمتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة ش.م.ل. نافذاً وتمديد العمل به. المقدم من النواب جبران باسيل – حكمت ديب – سيزار أبي خليل وسليم عون.

- موضوع المناقصات التي أجرتها وسوف تجريها وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان.

إثر الجلسة، قال النائب نزيه نجم:
"اليوم إجتمعت لجنة الأشغال العامة والطاقة والمياه في جلسة بحثت في بدايتها مقاربة الملفات المطروحة عبر المصلحة العامة بعيداً من الإصطفاف السياسي والكيد، ومن خلفية الحرص على المال العام وليس من باب تسجيل سبق او تبرئة أحد او الإفتراء على أحد، نقوم بدورنا الرقابي على أكمل وجه. الجلسة كانت عن كهرباء زحلة وكان هناك توافق كامل من كل الأحزاب (الكتل النيابية) على ما سأقرأ، وهو إقتراح قانون معجل مكرر نأمل ان يدرج الإثنين، وهذا نصّه:

إقتراح قانون معجل مكرر لتمديد العمل بأحكام القانون رقم 107/2018 والى اعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه والمتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة ش.م.ل نافذاً وتمديد العمل به مادة وحيدة:

أولاً:
أ - يمدد العمل بأحكام القانون رقم 107 تاريخ 30/11/2018، لمدة 24 شهراً إعتباراً من 1/1/2021 لغاية 31/12/2022، ويعتبر العقد التشغيلي الناشئ عنه لتقديم خدمات تسيير المرفق العام المتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة ش.م.ل نافذاً من تاريخ 1/1/2019 لغاية 31/12/2022.

ب - تفتح وتلحظ الإعتمادات اللازمة للمؤسسة لسداد النفقات المطلوبة لهذا العقد بقرار يصدر عن مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان ويخضع لمصادقة سلطتي الوصاية، على أن يبتا هذا القرار خلال مهلة 30 يوماً من تاريخ تبلغهما به. ويعتبر مصادقاً عليه حكماً بانتهاء هذه المهلة، وفي حال حصول خلاف في الرأي بين وزارتي الوصاية والمال في شأن المصادقة على هذا القرار، تعرض وزارة الوصاية الخلاف على مجلس الوزراء لبته بناء على طلب مجلس إدارة المؤسسة، ويقوم قرار مجلس الوزراء في هذه الحال مقام رأي الوزارتين.

ج - على مؤسسة كهرباء لبنان سداد قيمة الاشغال كافة التي أنجزتها شركة كهرباء زحلة ش.م.ل طيلة الفترة الممتدة من 1/1/2019 ولغاية 31/12/2020 بعد تسلمها لها وفق الأصول المنصوص عليها في هذه الاشغال.

د - على وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للإستثمار إستكمال إجراءات إسترداد إمتياز زحلة السابق، والعمل على إصدار مرسوم التحويل وفق الأصول، على أن تلحظ فيه أحكام تعالج أوضاع إجراء إمتياز زحلة السابق.

ثانياً: على مؤسسة كهرباء لبنان إعداد دفتر شروط وإطلاق مناقصة عمومية لتقديم الخدمات الكهربائية ضمن حدود نطاق إمتياز زحلة السابق وتوقيع العقد مع الجهة التي ترسو الصفقة عليها خلال مهلة سنتين من تاريخ نشر هذا القانون.

ثالثاً: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية".

وختم: "أعود وأؤكد الروحية الطيبة التي سادت خلال الجلسة بإتفاق كل الأحزاب، وكيف سنستمر في إعطاء أهلنا في زحلة كهرباء. وأتمنى أن تتسهل أمور الحكومة وتأتي حكومة تستطيع أن تفيد الوطن وتجذب إستثمارات الى هذا البلد وتوقف تدهور الحالة الإقتصادية".