الرئيس بري عرض الاوضاع العامة مع الوزيرة عكر وأستقبل الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف وأبرق معزياً أمير الكويت ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأبرق لأمير قطر وتلقى رسالة من نظيره الياباني
الثلاثاء 22 كانون الأول 2020
الرئيس بري دعا الى عقد جلسة قبل ظهر يوم الإثنين الواقع في 21 كانون الأول الجاري 2020 لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال
الإثنين 21 كانون الأول 2020

الرئيس بري ابرق لماكرون واستقبل السفير البرازيلي ورئيس الطائفة القبطية في لبنان وسورية وتسلم من ديوان المحاسبة تقريراً خاصاً حول تنفيذ خطة النقل الحضري في بيروت الكبرى وعرض الاوضاع المعيشية وشؤونا مطلبية مع رئيس وهيئة مكتب الاتحاد العمالي العام وتلقى برقيات تهنئة

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

    في زيارة برتوكولية بعد تسلمه مهامه كسفير لبلاده في لبنان استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفير البرازيلي ارمانو تيليس ريباروالزيارة كانت مناسبة جرى خلالها عرض للاوضاع العامة والعلاقات اللبنانية البرازيلية.


      كما استقبل الرئيس بري رئيس الطائفة القبطية في لبنان وسوريا  الراهب القمص تيمون السرياني الذي نقل الى الرئيس بري تحيات بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الاسكندرية البابا تواضروس الثاني.

الراهب تيمون السرياني قال بعد اللقاء : اشكر الله واشكر الظروف الجميلة التي جمعتنا اليوم لقبول دعوة دولة الرئيس نبيه بري وانا وصلت لبنان من فترة قليلة كي اتولى رئاسة الكنسية القبطية في لبنان الجميل العريق المليء بالاثار والتاريخ والتنوع الجميل في الاطياف والديانات والمحبة ونموذج عظيم في التعايش الاهلي بين الاطياف المتنوعة، فالكنيسة الارثوذوكسية التي امثلها واحدة من الكنائس والطوائف الدينية المعتبرة ضمن الدستور اللبناني ولها حضور في لبنان .

    واضاف: وتشرفت اليوم في لقاء دولة الرئيس ونقلت له محبة وتحيات قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الاسكندرية واكتشفت ان دولة الرئيس يحمل الكثير من التاريخ المتين والعلاقات التي جمعته بقداسة الانبا شنودة الثالث مثلث الرحمات والبابا تواضروس الثاني البابا الحالي.

    وتابع: رغم كل الاضطرابات في لبنان ولان الكنيسة تحمل دائماً رسالة سلام لكل الاديان التي تعيش وسطها، وانا بلغت دولة الرئيس بتعبير جميل تقوله الكنيسة في القداس اليومي نقول فيه: "يحفظ الله الرئاسة وكل الرؤساء وكل المعاونين من اجل سلامة هذا البلد". نحن نمشي بإتجاه الصلاة ونحو ملكوت السموات نتضرع الى الله ان يبارك السلام في قلوب كل الشعب بغض النظر عن الذي يحصل من التشرذمات التي تحصل في البلد، ولدينا ايمان بأن الله في قلوب كل الرؤساء والحكام في هذا المكان وهو ما سيقودهم الى العمل للسلام والطمأنينة والرفاهية وشعور بالسلام والوحدة والعيش المشترك بين كل الاطياف، اشكر محبتكم واشكر الوقت الجميل الذي امضيته مع دولة الرئيس وقد اهداني جزء من كتاباته التي تؤكد مدى غنى التاريخ عنده وانتاج المعرفة الذي يشمله في كل انواح الحياة.

    ?وبعد الظهر استقبل رئيس المجلس وفداً من  ديوان المحاسبة ضم رئيس الديوان القاضي محمد بدران والمدعي العام القاضي فوزي خميس والقضاة عبد الرضى ناصر، روزي ابو هدير ورانيا اللقيس الوفد سلم الرئيس بري  تقريراً خاصاً حول تنفيذ خطة النقل الحضري في بيروت الكبرى (الاشارات الضوئية ، البارك ميتر وغرفة التحكم المروري ).

     كما عرض الرئيس بري الاوضاع المعيشية وشؤوناً مطلبية خلال استقباله رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر واعضاء هيئة مكتب الاتحاد بحضور المسؤول العمالي المركزي في حركة أمل علي حمدان .

الاسمر قال بعد اللقاء :طبعاً دولة الرئيس هو دائماً مع الطبقة العمالية ومع الشعب اللبناني، وكل ما يخدم الشعب اللبناني هو جاهز لإنجازه في مجلس النواب. نحن وضعنا دولته بأجواء التفاهمات التي حصلت مع الرئيس دياب ومع الوزراء المعنيين، وقد ابدى كل الأستعداد لمساعدتنا في هذا الإطار وطرحنا ايضاً موضوع البطاقة التمويلية وترشيد البطاقة التموينية، وقد طلب منا دولة الرئيس ان يكون هناك دراسة خطية وافية حول هذا الموضوع تشمل قضايا الطحين والمحروقات والدواء والبطاقة التمويلية وهو مستعد ان يكون مع الشعب اللبناني لخدمته في هذا الاطار. كما طرحنا موضوع تعويض نهاية الخدمة في الصناديق الضامنة لاسيما الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وامكانية تحويله للدولار الاميركي ومن ثم استخدامه على تسعيرة 3900 ليرة لبنانية، كما طلب دولته دراسة في هذا الاطار اذ ان هناك امكانية كي يتبناها، طبعاً نحن راجعنا الحاكم بها ومع الدكتور محمد كركي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

    وختم الاسمر: نحن كإتحاد عمالي عام سنحضر دراسة مفصلة حول مطالبنا التي تهم الشعب اللبناني في هذه المرحلة القاسية من اقتصادنا وبالتالي نقدمها لدولة الرئيس نبيه بري لكي يساعدنا بها في مجلس النواب كما تطرقنا مع دولته لموضوع الدولار الطالبي كما هو معلوم ان دولته كان من اول المبادرين لإصدار هذا القانون في المجلس النيابي.

    هذا وقد ابرق الرئيس بري للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون متمنياً له الشفاء العاجل وجاء في نص البرقية: ببالغ القلق تلقينا نبأ اصابتكم بفايروس Covid 19”".
فبإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي نتمنى لكم الشفاء العاجل والعافية والعودة لمواصلة القيام بمهامكم السامية بما فيه مصلحة فرنسا وشعبها والمصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الصديقين.

    على صعيد اخر تلقى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري برقية تهنئة بمناسبة عيد الإستقلال من رئيس اريتارية اسياس افورقي وبرقية مماثلة من رئيس مجلس النواب في جمهورية تشيكيا ميلوش فيشتريشيل.