رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

لجنة المال والموازنة

لجنة المال والموازنة أقرت 3 إتفاقات تعاون عسكري والنائب كنعان وجه 3 كتب الى حاكم مصرف لبنان ورئيس لجنة الرقابة على المصارف وجمعية المصارف عن إستحقاقات الطلاب في الخارج والتحويلات للخارج وإستحقاقات القروض الخارجية

31 آذار, 2021

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 31/3/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان، وحضور مقررها النائب نقولا نحاس والنواب السادة: سليم عون، آلان عون، أيوب حميد، عدنان طرابلسي، محمد الحجار، جهاد الصمد، فيصل الصايغ، إدي ابي اللمع وياسين جابر.

كما حضر الجلسة:
- مدير عام وزارة المالية بالوكالة جورج المعراوي.
- ممثل قيادة الجيش العميد الركن جميل داغر.
- عن أركان الجيش للتخطيط العقيد الركن جاك عبد الساتر.
- عن مديرية المخابرات العقيد مارون عيسى.
- عن الدائرة القانونية في وزارة الدفاع العقيد عامر بدر.
- المستشار في وزارة الخارجية أحمد عرفة.
- القنصل في وزارة الخارجية بينيلا عبدالله.

وذلك لدرس جدول الأعمال التالي:

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4438 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق تعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة البرازيل الفدرالية.

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5468 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق التعاون العسكري بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية أرمينيا.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5629 الرامي الى الموافقة للحكومة اللبنانية بالإنضمام الى إتفاقية إنشاء البنك الآسيوي للإستثمار في البنى التحتية (Asian infrastructure investment Bank–AIIB)

4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4862 الرامي الى الإجازة للحكومة الإنضمام الى إتفاقية إمتيازات وحصانات الوكالة الدولية الذرية.

وقد أقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4438 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق تعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة البرازيل الفدرالية.

كما أقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5468 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق التعاون العسكري بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية أرمينيا.

وعلّقت اللجنة البتّ بمشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5629 الرامي الى الموافقة للحكومة اللبنانية بالإنضمام الى إتفاقية إنشاء البنك الآسيوي للإستثمار في البنى التحتية. ((Asian infrastructure investment Bank–AIIB بانتظار أجوبة الحكومة على أسئلتها المتعلقة بقدرة الدولة اللبنانية على سداد المبلغ الذي سوف يترتب عليها من جراء هذه الموافقة والبالغ 27 مليون دولار، كما بمدى إستفادة لبنان بالمقابل.

وأقرت اللجنة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4862 الرامي الى الإجازة للحكومة الإنضمام الى إتفاقية إمتيازات وحصانات الوكالة الدولية الذرية.

وفي مجال آخر، وجه النائب كنعان 3 كتب الى حاكم مصرف لبنان ورئيس لجنة الرقابة على المصارف وجمعية المصارف، طالباً معلومات عن إستحقاقات الطلاب في الخارج، وإلتزام المصارف بتعميم مصرف لبنان عن التزام استرداد 3% من التحويلات للخارج، وإستحقاقات القروض الخارجية.