عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة عند الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 6/4/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، بلال عبدالله، جورج عقيص، حسن عز الدين وابراهيم عازار.

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة.

 

تابعت اللجنة عملها في هذه الجلسة درس المواد التي سبق لها ان ناقشتها وأقرت الأحكام التي يجب أن تتضمنها، بعد أن كانت بدأت بها في الجلسة السابقة.

 

إستكملت درس مواد الفصل الثالث من الباب الأول وتناول النقاش المواد المتعلقة بالجمعية العمومية ودور القضاة بها، وإمكانية مشاركة أشخاص من غير القضاة في بعض مقررات المجلس، ثم انتقلت الى تنظيم أعمال المجلس الأعلى للقضاء وأرجأت المواد المتعلقة بهيئات المجلس وإختصاصاتها الى حين بت المواد المتعلقة بالتشكيلات القضائية، كما ناقشت المواد المتعلقة باجتماعات المجلس ومقرراته، بالإضافة الى الأحكام المتعلقة بأمانة سر المجلس ودورها، وآلية الطعن بقرارات المجلس وموازنته.

 

ثم انتقلت اللجنة الى درس مواد الباب الثاني المتعلقة بالتنظيم القضائي وتناولت المحاكم العدلية ودرجاتها وأنواعها وعددها، وتنظيم كل منها.

 

بعد المناقشة والتداول أقرت اللجنة هذه المواد باستثناء ما أرجات منها لمراجعة بعض الأحكام ذات الصلة ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.