عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس تاريخ 15/4/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، بلال عبدالله، جورج عقيص وحسن عز الدين.

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة.
تابعت اللجنة عملها في هذه الجلسة درس المواد التي سبق لها ان ناقشتها وأقرت الأحكام التي يجب ان تتضمنها، بعد ان كانت بدأت بها في الجلسة السابقة.

إستكملت درس مواد الفصل السادس من الباب الثاني وتناول النقاش المواد المتعلقة بتكوين الدوائر القضائية ودور وصلاحية رؤساء هذه الدوائر ودور رئيس القلم والمساعدين القضائيين، كما تناول الدرس توزيع الأعمال بين المساعدين القضائيين، كما ناقشت المواد المتعلقة بوضع القضاة الملحقين بوزارة العدل.

تابعت اللجنة عملها وانتقلت الى درس مواد الفصل الأول من الباب الثالث وأقرت المواد المتعلقة بمبدأ إستقلالية القاضي وضماناته. وانتقلت بعدها الى درس المواد المتعلقة بالقضاة المتدرجون والأحكام المتعلقة بإجراء مباريات الدخول الى المعهد واللجان الفاحصة ودورها وشروط الترشح لهذه المباريات ونتائجها والإعلان عن النتائج، والأحكام المتعلقة بالتخرج والترقية وإعلان عدم الأهلية.

بعد المناقشة والتداول أقرت اللجنة هذه المواد ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.