عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بقانون القضاء العدلي جلسة عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس تاريخ 20/4/2021 برئاسة رئيس اللجنة: النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، بلال عبدالله، جورج عطالله، ابراهيم عازار، جورج عقيص وحسن عز الدين.

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس الإقتراحات المذكورة.

في هذه الجلسة درست اللجنة المواد التي سبق لها أن ناقشتها وأقرت الأحكام التي يجب أن تتضمنها، بعد أن كانت بدأت بها في الجلسة السابقة.

إستكملت درس مواد الفصل الثالث من الباب الثالث وتناول النقاش المواد المتعلقة بإمكانية تنظيم مباريات دخول الى السلك القضائي من بين المحامين والموظفين وأساتذة الحقوق في الجامعات ضمن شروط وسنوات عمل معينة، وحول هذه المواد ذهب رأي الى اقتراح الغاء هذه المواد وحصر تعيين القضاة من خريجي المعهد، من ناحية أخرى ذهب رأي آخر الابقاء على هذه المواد واشتراط اللجوء اليها بضرورات قصوى.

ثم انتقلت اللجنة الى درس المواد المتعلقة بتنظيم ملفات القضاة الشخصية، وأقرتها بعد مناقشتها معدلةً، وتابعت جلستها وبدأت بدرس المواد المتعلقة بتشكيلات ومناقلات القضاة ضمن المراكز القضائية، وبعد مناقشة هذه المواد أقرت معظمها بعد ان أدخلت عليها تعديلات أساسية تطال مدة بقاء القاضي في منصبه وشروط نقله. بالإضافة الى شروط تولي كل منصب من المناصب القضائية بحسب سنوات الخدمة الفعلية.

إنتقلت بعدها الى درس المعايير التي يجب إعتمادها في التشكيلات والمناقلات القضائية.

تابعت اللجنة جلستها ودرست المواد المتعلقة بخدمة القضاة في سائر المحافظات خلال عمله في السلك القضائي.

بعد المناقشة والتداول أقرت اللجنة هذه المواد بالإضافة الى مواد أخرى، ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.