رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اللجان المشتركة

اللجان المشتركة صدقت إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادتين 4 و5 من قانون 25/4/1999 الذي عدل بعض أحكام المرسوم الإشتراعي رقم 118/1977-قانون البلديات

21 نيسان, 2021

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية، التربية والتعليم العالي والثقافة، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل  ظهر يوم الأربعاء الواقع في 21 نيسان 2021 برئاسة نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي وحضور النواب السادة: إبراهيم الموسوي، إبراهيم عازار، إبراهيم كنعان، إدكار طرابلسي، إدي أبي اللمع، آلان عون، أيوب حميد، بلال عبدالله، بهية الحريري، بيار بو عاصي، جان طالوزيان، جهاد الصمد، جورج عقيص، جوزف إسحق، حسن عز الدين، حسين الحاج حسن، حكمت ديب، رولا الطبش، زياد حواط، سمير الجسر، شامل روكز، عاصم عراجي، علي المقداد، علي بزي، علي عسيران، علي عمار، عناية عزالدين، غازي زعيتر، فادي سعد، فادي علامة، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، فيصل الصايغ، ماريو عون، محمد الحجار، محمد القرعاوي، محمد خواجة، مصطفى الحسيني، ميشال موسى، نزيه نجم، وهبي قاطيشا، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، سيمون أبي رميا، هادي أبو الحسن، أكرم شهيب وعلي درويش.

كما حضر الجلسة:
- معالي وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب.
- معالي وزير الطاقة والمياه ريمون غجر.

وذلك لدرس مشاريع وإقتراحات القوانين الآتية:

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7370 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاق بين حكومة المانيا الإتحادية والحكومة اللبنانية بشأن التعاون الفني للعام 2016.

2-إقتراحي القانونين المعجلين المكررين الراميينن الى إحتساب ساعات المتعاقدين والمستعان بهم في القطاع التربوي في ظل جائحة كورونا بحسب الساعات المنصوص عليها في العقود، المقدمين من النواب بهية الحريري، بلال عبد الله، محمد نصر الله، ايهاب حمادة، جهاد الصمد وسليم سعادة.

3-إقتراح القانون الرامي الى تعديل المادتين 4 و5 من قانون 25/4/1999 (الذي عدل بعض أحكام المرسوم الإشتراعي رقم 118/1977 – قانون البلديات) المقدم من النائب إيلي الفرزلي.

4-إقتراحات القوانين المعجلة المكررة الرامية الى إعطاء معاشات وتعويضات الى ضحايا فايروس كورونا من العاملين في القطاع الصحي، المقدم من النواب: بلال عبد الله، عناية عز الدين، فادي علامة، علي المقداد وإبراهيم الموسوي.

إثر الجلسة قال نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي:
"كان على جدول أعمال اللجان اليوم أربعة إقتراحات ومشاريع قوانين. مشروع القانون الأول يتعلق بإبرام إتفاق بين حكومة المانيا الإتحادية ولبنان بشأن التعاون التقني. والإتفاق يتعلق بهبة من المانيا للبنان بمبلغ من اليورو، طبعاً هناك إتجاه مبدئي لإقرار المضمون ولكن هناك مسألتين يجب أن يتم توضيحهما، المسألة الأولى تتعلق بتفسير كلمة او كلمتين لها بعد وطني، يجب أن تفسر ويؤكد عليها في الأسباب الموجبة. والمسألة الثانية طلب من وزير التربية ان يأتي بلائحة كاملة عن المدارس في مختلف المناطق وهي المعنية بهذا القرض والذي سينفذ فيه الإصلاحات والترميم وبالتالي أرجىء المشروع الى الأسبوع القادم للتصويت عليه بعد ان يلبى ما طلب من السادة الوزراء".

أضاف: "البند الثاني هو إقتراح قانون يتعلق باحتساب ساعات المتقاعدين والمستعان بهم في القطاع التربوي في ظل جائحة كورونا، أيضاً اللجنة الفرعية برئاسة السيدة بهية الحريري إجتمعت الأسبوع الماضي، وأيضاً الأمر يحتاج الى مزيد من الدرس والتعديلات وأعطيت هذه اللجنة أسبوعاً آخر كي يصار الى تصديق القانون".

وتابع: "وتم إقرار مبدئي، يحتاج الى إعادة صياغة نص، سيصدق في الأسبوع المقبل ولكن الإقرار المبدئي تم، وهو إعتبار كل العاملين في القطاع الصحي الذين يستشهدون بسبب جائحة كورونا هم بمثابة شهداء في الجيش اللبناني، لأنهم يقومون بمعركة حقيقية ضد هذا الوباء الخطير، وبالتالي حياتهم ذهبت بسبب هذه المعركة وكانوا جنوداً حقيقيين في الدفاع عن الشعب اللبناني".

وقال:"الأمر الأخير الذي صدق كما تعرفون كان المبلغ بالليرة اللبنانية المعطى لرئيس البلدية والمجلس البلدي للصرف بموجب فواتير، أصبح لا يتعدى الخمسين دولاراً لرئيس البلدية. رفعت هذه المبالغ لإعطاء البلديات القدرة سواء على مستوى رئاسة البلدية او المجالس البلدية، وهذا إقتراح قانون انا شخصياً قدمته، طبعاً بعد إستشارة كافة الزملاء النواب، وصدق الإقتراح".

وأعلن الرئيس الفرزلي ان الجلسة المقبلة للجان المشتركة ستكون عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء المقبل.