عقدت اللجنة الفرعية لتحديث قانون البلديات المنبثقة عن لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النيابية جلسة عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 14/6/2021  برئاسة النائب سمير الجسر وحضور النواب السادة: الوليد سكرية، أنور الخليل، رولا الطبش، محمد خواجة، اَلان عون وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- عن وزارة الداخلية والبلديات: مدير عام الإدارات والمجالس المحلية والبلدية بالتكليف أحمد رجب.
- عن مؤسسة DRI أيمن سليمان وسابين حايك.


 وذلك لمتابعة بحث إقتراحات القوانين الواردة الى اللجنة في هذا المجال وإجراء التعديلات اللازمة، وذلك بالتعاون مع ممثلي المنظمة الدولية للديمقراطية.

وقد تابعت اللجنة درس ومناقشة مواد المشروع ولم يحسم النقاش حول المادة الثالثة المتعلقة بالنظام النسبي ومدة ولاية المجالس البلدية، اما المادة الرابعة فقد أبقت عليها كما هي واردة في القانون الحالي والمتعلقة بصلاحية وزير الداخلية لجهة تعيين موعد الإنتخاب ليوم واحد لجميع البلديات او أن يعين موعد خاص لكل بلدية او لعدد من البلديات إذا اقتضت العملية الانتخابية، على ان تتم الإنتخابات في جميع البلديات خلال المهل المبينة في المادة 14من المرسوم الاشتراعي 118/77 .

كما ناقشت اللجنة المادة الخامسة من المشروع والمتعلقة بالحق لكل لبناني أو لبنانية أكمل السن المحددة بالدستور، أن يمارس حق الإقتراع كما حددت المادة موانع الإقتراع.

اما المادة السادسة التي تبين آلية كل من يرغب في ترشيح نفسه الى رئاسة او نيابة الرئاسة او عضوية البلدية بأن يقدم تصريحاً مسجلاً لدى كاتب العدل، وفق نموذج تعده وزارة الداخلية والبلديات. اما بالنسبة للرسوم فلم يحسم النقاش حولها على ان يتم درسها مع باقي المواد في جلسات لاحقة.