رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

نشاطات برلمانية مختلفة

مجلس النواب ناقش رسالة فخامة رئيس الجمهورية في موضوع تشكيل الحكومة والرئيس بري تلا موقف المجلس من المناقشة

22 أيار, 2021

 

 

 

 

 

 

 

عقد مجلس النواب جلسته الثالثة من العقد العادي الأول عند الساعة الثانية من بعد ظهر يومي الجمعة والسبت في 21 و 22 ايار 2021 في قصر الأونيسكو برئاسة دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري، وذلك لتلاوة ومناقشة رسالة فخامة رئيس الجمهورية في موضوع تشكيل الحكومة.

إفتتح دولة الرئيس الجلسة بالوقوف دقيقة صمت عن روح المرحوم النائب السابق حبيب حكيم.

بعد تلاوة أسماء النواب المتغيبين بعذر، تليت رسالة فخامة رئيس الجمهورية، بعدها قام كل من النواب السادة محمد رعد، جميل السيد، هادي ابو الحسن، أسامة سعد، جهاد الصمد، جورج عدوان، طوني فرنجية وجبران باسيل بمناقشة الرسالة. ثم قام رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري بالرد على مضمون الرسالة وعلى ما أثاره النواب في الجلسة.

بعدها تلى دولة الرئيس موقف مجلس النواب من المناقشة:

بعد الإستماع الى رساله فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول مسار تشكيل الحكومة الجديدة، وبعد النقاش حولها وفق المادة 145 من النظام الداخلي، إتخذ المجلس النيابي الموقف التالي:

إستناداً الى النص الدستوري حول أصول تكليف رئيس لتشكيل الحكومة وطريقة التشكيل وفق المادة 53 من الدستور ولما لم يرد أي نص دستوري آخر حول مسار هذا التكليف واتخاذ موقف منه،

وبما أن فخامة رئيس الجمهورية قد قام باستشارات ملزمة وفق ما ورد وبعد إطلاع رئيس المجلس النيابي أتت نتيجتها تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة.

وباعتبار أن أي موقف يطال هذا التكليف وحدوده يتطلب تعديلاً دستورياً ولسنا بصدده اليوم،

ولأن مقدمة رسالة فخامته تشير بوضوح الى فصل السلطات وتعاونها وحتى لا تطغى سلطة على أخرى،

ولحرص المجلس على عدم الدخول في أزمات ميثاقية ودستورية جديدة، وحرصا على الإستقرار في مرحلة معقدة وخطيرة إقتصادياً ومالياً وإجتماعياً تستوجب إعطاء الأولوية لعمل المؤسسات،

يؤكد المجلس على ضرورة المضي قدما وفق الأصول الدستورية من قبل رئيس الحكومة المكلف للوصول سريعاً الى تشكيل حكومة جديدة بالإتفاق مع رئيس الجمهورية.

وصدق الموقف بالأكثرية.

ثم صدق دولة الرئيس المحضر ورفع الجلسة.