لجنة الاقتصاد الوطني والصناعة والتخطيط تابعت البحث في تداعيات قرار المملكة العربية السعودية منع دخول الفواكه والخضار اللبنانية الى أراضيها او العبور من خلالها
الأربعاء 05 أيار 2021

لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ناقشت سبل وإمكانيات ضبط الحدود والمعابر على الأراضي اللبنانية وركزت على موضوع التصدير إلى السعودية

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 17/6/2021، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: شوقي الدكاش، علي درويش، أمين شري وعلي بزي.

كما حضر الجلسة:
- مدير عام الجمارك بالإنابة ريمون خوري.
- رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي.
- رئيس جمعية المزارعين أنطوان حويك.
- عن جمعية المزارعين وسام مسلم وطوني طعمه.
- عن جمعية الصناعيين جورج نصراوي ونازاريت صابونجيان.

وذلك للبحث في سبل وإمكانيات ضبط الحدود والمعابر على الأراضي اللبنانية


وتركز النقاش تركز على موضوع التصدير إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة والخطوات التي اتخذتها الدولة اللبنانية لمعالجة الثغرات التي تسببت في تهريب المخدرات اليها.

وقد تميّز الحوار بالصراحة والشفافية وكان تقنياً بامتياز بعدما أبدى النواب أعضاء اللجنة آراءهم. وتقدّم النائب شوقي الدكاش بتقرير شفهي لاقى الإستحسان من أعضاء اللجنة، وذلك عن الإجتماعات التي عقدها مع النائب ميشال ضاهر والشركات التي تعنى بتصليح السكانرز في عدة معابر. وقد حدّدت اللجنة مع الضابطة الجمركية خطة لمعالجة السكانرز كما أبدت إرتياحها لعرض المساعدة من القطاع الخاص.

وشدّد النواب حرصهم على عمل مرفأ طرابلس وتنشيطه في الأشهر المقبلة والمحافظة على السكانر بالدرجة الأولى، ودعوا الى إنهاء دفاتر الشروطBOT  وطالبوا بتقرير مفصّل لشرح التقدّم الذي أحرزته الدولة منذ الإجتماع الذي جرى في وزارة الخارجية في 7 حزيران 2021.

وكانت مشاركة جمعية الصناعيين والمزارعين بناءة إذ تشارك الأعضاء خبرتهم ومعاناتهم في هذا الظرف العصيب بعدما توقف التصدير الى المملكة.

وفي الختام وعدت اللجنة بمتابعة النقاط التي أثيرت في هذا الإجتماع مع السلطات المسؤولة.