لجنة الاشغال أقرت تعديل المادة 137 من قانون المحاسبة العمومية
الثلاثاء 21 أيلول 2021
حكومة الرئيس نجيب ميقاتي نالت الثقة بأكثرية 80 صوتاً
الإثنين 20 أيلول 2021

لجنة الإدارة والعدل أقرت قوانين الهوية التربوية ومعادلة الفرشمن بالثانوية العامة واعتماد مواد من التعليم المهني في مناهج مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشر من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 21/9/2021 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقررها النائب إبراهيم الموسوي والنواب السادة: إبراهيم عازار، بلال عبدالله، جورج عقيص، حسن عز الدين، جورج عطالله، سمير الجسر، غازي زعيتر، أمين شري وبهية الحريري.

كما حضر الجلسة:
معالي وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي
مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي الاستاذ فادي يرق

وذلك درس:
1- اقتراح القانون الرامي الى إعتماد هوية تربوية مع رقم مرمز للتلميذ والطالب اللبناني ويعرف بقانون الهوية التربوية.
2- اقتراح القانون الرامي الى تحديد شروط معادلة صف الفرشمن -المنهج التعليمي الأميركي- بالثانوية العامة اللبنانية.
3- اقتراح القانون الرامي الى اعتماد مواد من التعليم المهني في مناهج مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي من التعليم العام ما قبل الجامعي بهدف التوجيه المهني.
4- اقتراح القانون الرامي الى اعتماد التدريس الرقمي عن بعد في التعليم العالي في حالات الضرورة.



وقد بحثت اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر.

1-بدات اللجنة بدرس إقتراح القانون الرامي الى اعتماد هوية تربوية مع رقم مرمز للتلميذ والطالب اللبناني ويعرف بقانون الهوية التربوية، فاطلعت على الاسباب الموجبة كما على تقرير لجنة التربية والعلين العالي والثقافة، كما استمعت الى شرح من رئيسة لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النائب بهية الحريري، بالإضافة الى رأي معالي وزير التربية والتعليم العالي ومدير عام الوزارة الأستاذ فادي يرق.

وحيث تبين للجنة أهمية الإقتراح المذكور نظراً لتطور المسألة التربوية وضرورة إمتدادها الى الناحية الإجتماعية للطلاب والتلامذة خاصة في الأوضاع التي استجدت مؤخراً.

بعد المناقشة والتداول بين السادة أعضاء اللجنة قررت اللجنة إقرار الإقتراح المذكور بعد ان أدخلت بعض التعديلات لا سيما المتعلقة بالطلاب اللبنانيين الذين يتابعون بعض مراحل تعليمهم في الخارج.

2- انتقلت اللجنة الى درس إقتراح القانون الرامي الى تحديد شروط معادلة صف الفرشمن - المنهج التعليمي الأميركي- بالثانوية العامة اللبنانية، فاطلعت على الأسباب الموجبة وعلى تقرير لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة كما استمعت الى رأي معالي وزير التربية ومدير عام الوزارة. وقد تبين للجنة من خلال ملاحظات الوزارة ان بعض أنظمة القرشمين قد طرأ عليها تعديلات معينة خاصة ما يتعلق بما يعرف بال (SAT2) ، بالإضافة الى الأوضاع التي فرضت نفسها خلال فترة إنتشار وباء الكورونا الذي استدعى متابعة التعليم عن بعد.

بعد المناقشة والتداول بين السادة أعضاء اللجنة أقرت اللجنة الإقتراح المذكور بعد ان أدخلت عليه مجموعة واسعة من التعديلات.

3- تابعت اللجنة جلستها وانتقلت الى درس  إقتراح القانون الرامي الى اعتماد مواد من التعليم المهني في مناهج مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من التعليم العام ما قبل الجامعي بهدف التوجيه المهني، بعد الإطلاع على الأسباب الموجبة وعلى تقرير لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، وأيضاً استمعت الى رأي معالي وزير التربية ومدير عام الوزارة.

وحيث تبين للجنة أن الإقتراح المذكور سوف يكون له دور إيجابي في مستقبل التعليم لجهة ربط الإختصاصات بسوق العمل وتوجيه الطلاب وتقديم ما يلزم لتاتي خياراتهم متوافقة مع الواقع. وبعد المناقشة والتداول أقرت اللجنة الإقتراح المذكور معدلاً لجهة الجهة صاحبة الصلاحية بإدخال التعديل اللازم على المناهج.

4- نظراً لضيق الوقت لم يتسن للجنة ان تدرس إقتراح القانون الرامي الى اعتماد التدريس الرقمي عن بعد في التعليم العالي في حالات الضرورة. فرفعت الجلسة على ان تبدأ بدرس الإقتراح المذكور في الجلسة التالية.

إثر الجلسة، قال النائب جورج عدوان:
"كان على جدول أعمال لجنة الإدارة والعدل، بحضور رئيسة لجنة التربية، يوم تربوي بامتياز خصص لدرس قوانين عملت عليها طويلاً لجنة التربية ورفعت تقارير عنها وكانت موضع بحث اليوم بحضور وزير التربية والمدير العام للتربية.

وبعد شرح لرئيسة اللجنة ونقاش، أقرت 3 قوانين ذات اهمية كبرى إن بالتوجيه المهني او بتنظيم الوضع الطالبي وبمعالجة بعض الأمور كالتسويات التي حصلت في مجال الفريشمان: الأول يتعلق بالهوية الطالبية وهي مهم جداً لأنه سيسمح لكل طلابنا بأن يصبح لديهم هوية طالبية تمنع التزوير في المستقبل وتسمح بمتابعة مسار الطالب في كل المراحل، إضافة الى جمع المعلومات حتى تفيد إذا كان هناك من مساعدات أو منح. طبعاً يحفظ ملفه الطبي والصحي.

الموضوع الثاني هو إدخال الموضوع المهني في المناهج، وهو اليوم في الظروف التي نمر بها من أهم المواضيع الذي سيتيح لشبابنا بأن تكون لديهم معلومات مهمة لاختيار مهنة المستقبل وليذهبوا الى القضايا التقنية.

الموضوع الثالث كان يجب أن تحصل تسوية في مجال الفريشمان نظراً الى التعديلات والأمور التي استجدت في العامين الأخيرين، عدا عن كوفيد- 19، وبالتالي أقر. إذاً، تمت إراحة وضع زهاء الفي طالب على الأقل كانوا معنيين بهذا الموضوع".