عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 26/6/2022 برئاسة النائب جورج عدوان وحضور النواب السادة: سمير الجسر، ابراهيم عازار وجورج عقيص.
 
كما حضر الجلسة:
- نائب ريس الهيئة الاستشارية الاوروبية السيد ميكايل فرندو.
- عضو الهيئة الاستشارية الاوروبية السيد غريغوري ديكوفا
- ممثلا مجلس القضاء الاعلى القاضي حبيب مزهر والقاضي الياس ريشا
- ممثلة وزير العدل المحامة رينا قسطنطين
- منسقة الجمعيات المتخصصة الاستاذة مايا سكر

التقت اللجنة خلال جلستها اللجنة الإستشارية الأوروبية بحضور وزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى.

وتناول النقاش المعايير الدولية المتعلقة باقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي وشفافيته، وقد أطلعت لجنة الإدارة والعدل الهيئة الإستشارية الأوروبية (COMMISSION DE VEVISE  ) على المراحل التي قطعها الإقتراح المذكور، سواءً في لجنة الادارة والعدل أم في اللجنة الفرعية التي انبثقت عنها. كما لفتت اللجنة إلى ان جميع الجهات المعنية بالإقتراح من وزارة العدل الى مجلس القضاء الاعلى الى نقابتي المحامين وغيرهم قد شاركت في المناقشات التي جرت حول الاقتراح وابدت ملاحظاتها.

كمان ان لجنة الإدارة والعدل وبعد إقرار الإقتراح بصيغته الاولية قامت بتسليم جميع الجهات المشاركة بالمناقشات، بالإضافة الى عدد من الجمعيات المدنية، وتلقت منها الملاحظات خطياً كما الكتل النيابية.

وانه بنتيجة تلك المناقشات والمداولات والملاحظات اقرت اللجنة الإقتراح بالصيغة التي رفعتها الى الهيئة العامة لمجلس النواب.

من ناحية أخرى استمعت اللجنة الى رأي الهيئة الإستشارية الأوروبية واطلعت منها على المعايير الدولية، كما ان الهيئة المذكورة قد استوضحت السادة أعضاء اللجنة حول عدد من المواد والآليات المعتمدة في الاقتراح قيد البحث لتطبيق المعايير اللازمة لتحسين عمل القضاء وتعزيز استقلالية القضاة في عملهم.