أسئلة واستجوابات
الثلاثاء 31 تشرين الأول 2006

نشاطات النواب 2007/8/14

home_university_blog_3

النائب طبارة يسأل الحكومة: "لماذا التأخير في تطبيق تخفيض العقوبات"


 

وجّه النائب بهيج طبارة وزير العدل الأسبق رسالة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري لإحالتها إلى الحكومة، يطالبها فيها بالإجابة عن سؤال لتوضيح أسباب عدم تطبيق القانون رقم 493 الصادر في 17/9/2002، المتعلق بتخفيف العقوبة عن المساجين أصحاب السيرة والسلوك الحسن.
وسبق أن تقدم معالي النائب طبارة من الحكومة في 10/10/2005، بسؤال عن سبب التأخير في إصدار المرسوم التطبيقي للقانون المذكور، وأشار إلى أن وزارة العدل، منذ عام 2003، أعدّت مشروع المرسوم وأحالته إلى الحكومة بعد استشارة مجلس شورى الدولة، ثم أقرت الحكومة هذا المرسوم ونُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11/5/2006، بعدما حمل الرقم 16910.
وحدد النائب طبارة في رسالته الآلية التي كان من المفترض تطبيقها لتنفيذ المرسوم، وهي إنشاء لجان في كل محافظة على رأس كل منها قاضٍ متفرغ. وتقوم هذه اللجان بدرس ملفات السجناء وأوضاعهم والأحكام الصادرة في حقهم لتحديد الأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من هذا القانون. ويكون من واجب هذه اللجان وضع اقتراحات بشأن أوضاع السجناء، على أن تقوم بهذه المهمة على فترتين، في النصف الأول من كانون الأول، والنصف الأول من حزيران.
وسأل النائب طبارة في رسالته الحكومة عن سبب عدم تطبيق القانون المذكور، وعن توقيت تنفيذ المرسوم التطبيقي، وتشكيل اللجان المفترض إنشاؤها.