النائب منصور وجه سؤالا الى الحكومة حول مصير مشروع ري الجنوب


 

تقدم النائب نزيه منصور الأربعاء 28/7/2004  بسؤال إلى الحكومة عبر رئاسة مجلس النواب حول مشروع ري الجنوب من خلال تنفيذ مشروع الليطاني على منسوب 800 متر ولماذا لم يتم تنفيذه حتى الآن .

 

ومما جاء في السؤال :" إن مياه لبنان تذهب إلى البحر فلماذا لا نتعاون للاستفادة منها وتنتهي أسباب النزاعات والحروب والمياه إحدى أهم أسبابها ؟ طوراً بالاغتصاب والسرقة كما يحصل حالياً في منطقة الوزاني.

وإذا كان النيل هبة مصر فان الليطاني هبة الجنوب ، هذا النهر الجميل الذي لم نعرف حتى اليوم الاستفادة منه على الرغم من حاجتنا إليه وتوفر الدراسات التي تؤكد على أهميته وجدواه فاختلفنا لسنوات حول نقاش عقيم هل يكون المشروع على منسوب 600 م أو منسوب 800م؟ يبقى الخلاف واستمرت معاناة الجنوبيين عطشاً وهجرة وتراجعا في المساحات المزروعة .

لكن وقبل نحو عامين تفاءل اللبنانيون والجنوبيون وعاد الأمل إليهم مع الإعلان عن توفر قروض وأموال لتمويل مشروع الليطاني فقد اقر مجلس النواب في حزيران قانونين : القانون الرقم 15 والقانون الرقم 416 يجيزان للحكومة إبرام قرضين مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة إجمالية تبلغ 51  مليون دينار كويتي أي ما يعادل 173 مليون دولار أميركي ولما كانت اتفاقية القرض تتوقع تنفيذ الجزء الأول من المشروع في أوائل العام 2002 وان تنتهي الأعمال في منتصف العام 2007 وأن يبدأ تنفيذ الجزء الثاني من المشروع في أوائل العام 2002 وان تنتهي أعماله في العام 2008 .

ولما انقضى عام كامل على الإعلان عن إطلاق أعمال المشروع لكن شيئاً لم يتحقق بدأ القلق المصحوب بالتساؤلات يطرح :" ما هي أسباب التأخير في بدء أعمال المشروع ، هل هي أسباب مالية ؟ هل تراجعت دولة الكويت عن تنفيذ تعهداتها أم أن الحكومة اللبنانية تراجعت عن تنفيذ المشروع ؟".