رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اسئلة واستجوابات النواب

النائب كيروز حول سؤاله عن الشرتوني الى استجواب للحكومة

25 أيلول, 2012

 حول عضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز سؤاله الى استجواب بعد انقضاء المهلة القانونية من دون جواب من الحكومة، وسأل: "ما هي الاجراءات القانونية والقضائية التي ستتخذها وزارة العدل بهذا الخصوص تجاه ملف حبيب الشرتوني من أجل ملاحقته جديا لجلبه من الخارج واتخاذ الاجراءات القانونية في حقه لإعادة توقيفه ومحاكمته؟".

وهنا نص الاستجواب:
عطفا على كتابنا الموجه الى الحكومة وتحديدا الى وزير العدل شكيب قرطباوي بخصوص المقابلة الصحافية المنشورة في جريدة "الأخبار" والتي أجراها الصحافي الاستاذ عفيف دياب مع المدعو حبيب الشرتوني المتهم باغتيال رئيس الجمهورية الشيخ بشير الجميل، الفار من وجه العدالة والمطلوب للمحاكمة امام المجلس العدلي بالتهمة المشار اليها.

فإننا نتشرف بأن نحيطكم علما بما يلي :

أ - لما كنا قد تقدمنا من دولتكم بالسؤال المشار اليه أعلاه، عملا بحق الرقابة البرلمانية المكرس دستورا والمنظم وفقا لأحكام النظام الداخلي لمجلس النواب، طالبين من وزير العدل الاجابة عليه خطيا ضمن مهلة خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ تسلمه السؤال، عملا بأحكام المادة 124 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ب - ولما كان كتابنا المتضمن السؤال المذكور تم تسجيله لدى قلم مجلس النواب بتاريخ 7/8/2012، ولما كانت المهلة القانونية المعطاة للجواب الخطي على سؤالنا والبالغة خمسة عشر يوما قد انقضت من دون ان نكون قد تلقينا جوابا خطيا حول سؤالنا المفصل بموجب كتابنا المشار اليه أعلاه.

ج - ولما كان يحق لنا، على ضوء ما تقدم، الطلب من دولتكم تحويل سؤالنا السابق المفصل بيانه في كتابنا المؤرخ في 7/8/2012 الى استجواب لمعالي وزير العدل، وتحديدا حول ما يأتي :

1 - لماذا لم تتحرك النيابة العامة التمييزية أو النيابة العامة الاستئنافية المختصة ولم تبادر الى استدعاء الصحافي الاستاذ عفيف دياب لسؤاله كيف ومتى وأين التقى بالمتهم الفار من وجه العدالة حبيب الشرتوني؟

2 - لماذا لم تبادر النيابة العامة التمييزية أو الاستئنافية المختصة الى اعداد ملف استرداد بحقه والطلب من السلطات السورية أو من سلطات اي دولة أجنبية قد يبين التحقيق ان المتهم حبيب الشرتوني فار اليها أو متواجد على أراضيها، تسليمه الى السلطات اللبنانية؟.

3 - لماذا لم تبادر النيابة العامة التمييزية او الاستئنافية المختصة الى إعادة تحريك مذكرة التوقيف الصادرة بحقه وخصوصا بعد فراره أو تهريبه قسرا من سجن رومية، على يد مسلحين اثر دخول القوات السورية الى منطقة المتن في عملية 13/10/1990؟

4 - ما هي الاجراءات القانونية والقضائية التي ستتخذها وزارة العدل بهذا الخصوص تجاه ملف حبيب الشرتوني من أجل ملاحقته جديا لجلبه من الخارج واتخاذ الاجراءات القانونية في حقه لإعادة توقيفه ومحاكمته؟

لذلك، وبناء على ما تقدم، جئنا بموجب كتابنا الحاضر نطلب من دولتكم احالة طلب الاستجواب الحاضر الى الحكومة للرد عليه عبر معالي وزير العدل خلال مهلة خمسة عشر يوما عملا بأحكام المادة 132 من النظام الداخلي، ومن ثم ادراج موضوع الاستجواب في جدول أعمال أول جلسة من جلسات الهيئة العامة للمجلس المخصصة للاستجوابات حسب تاريخ وروده عملا بالمادة 133 من النظام الداخلي وتطبيق الاصول البرلمانية كافة وصولا الى طرح الثقة بالوزير المعني بعد انتهاء المناقشة في الاستجواب عملا بالمادة 138 من النظام الداخلي.