سؤال من النائب محمد كبارة الى الحكومة
الثلاثاء 16 تشرين الأول 2012

سؤال موجه من النائب عاطف مجدلاني الى الحكومة

home_university_blog_3

وجه النائب عاطف مجدلاني سؤالا الى الحكومة عبر رئاسة المجلس النيابي تناول "موضوع السياسة الخارجية للبنان والجهة التي تقرر هذه السياسة انطلاقا من قضية الطائرة الايرانية التي ارسلها حزب الله فوق اسرائيل واستطرادا الموقف الذي اعلنه وزير الخارجية عدنان منصور والذي بدا مغايرا للموقف الذي سبق واعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان" .

واعتبر النائب مجدلاني في سؤاله "ان موضوع الطائرة الايرانية يشكل من وجهة نظرنا خطرا على لبنان وهو من النوع الذي يمس سيادة الدولة ويتعلق بقرار السلم والحرب" .

ولاحظ ان "الحكومة التزمت الصمت حيال هذا الملف". وطالبها في سؤاله "ان توضح اذا ما كانت توافق على اقدام حزب الله على ارسال طائرة ايرانية فوق اسرائيل واذا ما كانت توافق على ما اعلنه وزير خارجيتها على ان لبنان مستعد لتحمل مسؤولية وتبعات هذا العمل وتاليا هل يعبر كلام الوزير عن قرار حكومي" .

ودعى "الحكومة وفي حال كانت توافق على تصرف حزب الله ان توضح الاجراءات التي اتخذتها استعدادا لردة الفعل الاسرائيلية المحتملة ولاحتمال اندلاع حرب شاملة على غرار ما جرى عام 2006" .

وسأل "الحكومة في حال كانت غير موافقة عن الخطوات التي ستتخذها لمنع حزب الله من القيام باعمال مماثلة في المستقبل وما هي الخطوات التي ستقوم بها لمنع وزير الخارجية من التفرد واتخاذ مواقف تلزم الحكومة، مع الاشارة الى ان مثل هذه المواقف تتكرر من قبل الوزير منصور" .

وامهل "الحكومة مدة 15 يوما للرد كتابيا على السؤال محتفظا بحقه في تحويل السؤال الى استجواب عملا باحكام المادتين 126 و129 من النظام الداخلي لمجلس النواب في حال لم تجب الحكومة ضمن المهلة القانونية او في حال عدم اكتفائنا بجوابها" .