رابطة النواب السابقين أجمعت على رفض التوطين في لقائها الأربعاء 3/12/2003


 

التأمت رابطة النواب السابقين في مقرها الرئيسي على طريق مطار بيروت الدولي الأربعاء 3/12/2003 وكان على جدول أعمالها بند التوطين. وأصدرت بعد الاجتماع بياناً أجمعت فيه على " رفض موضوع التوطين الذي يثار في هذه المرحلة". مؤكدة "ضرورة مواجهة كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال وحدة الموقف الوطني على الصعيدين الرسمي والشعبي". واعتبرت ان "رفض التوطين ينبثق من المبادىء التي تتمسك بها الرابطة منذ سنوات طويلة".

 

وكشفت مداولاتها عن المأخذ الكبير على الولايات المتحدة الأميركية وعلى الاتحاد الأوروبي عموماً وفرنسا خصوصاً ورئيسها الديغولي جاك شيراك، وان تحركا ديبلوماسياً نيابياً قد تقوم به الرابطة حيال الاتحاد البرلماني للنواب السابقين ومقره في باريس لشرح الموقف الحقيقي والواضح والمتضامن لبنانياً مع القضية الفلسطينية.

 

وفي المداخلات، قال النائب السابق محمود عمار "ان التوطين يأخذ هذه المرة منحى جدياً. ويا للأسف، فإن قسماً من الفلسطينيين يعملون على الموافقة على عدم العودة. ان وثيقة جنيف التي اشترك فيها وزراء محسوبون على ياسر عرفات واضح فيها التنازل عن حق العودة والبقاء في البلد حيث هم، مع العلم ان هناك دعوة عامة إلى إقرار التوطين في البرلمان الأوروبي، ويفترض ان نتحرك ونأخذ موقفاً عالمياً وألاّ نقبل بأي حل على حساب لبنان".

 

ونوّه عمار بالنشاط الذي يقوم به وزير الخارجية والمغتربين جان عبيد في المحافل الدولية ورئيس مجلس النواب الذي أرسل وفوداً برلمانية إلى العالم تطبيقاً لمبدأ الديبلوماسية البرلمانية.