الوفد البرلماني البلجيكي الذي يزور لبنان التقى ممثلي الكتل في البرلمان اللبناني


 

 أجرى وفد مجلس الشيوخ البلجيكي الذي يزور لبنان برئاسة السيناتور بيار غالان الأربعاء 26/10/2005 محادثات مع ممثلي الكتل النيابية في المجلس النيابي تناولت الوضع في لبنان والمنطقة والعلاقات البرلمانية بين لبنان وبلجيكا وسبل تعزيزها.

 

·  اللقاء مع كتلة المستقبل

 التقى الوفد صباحاً النائب وليد عيدو ممثلاً كتلة "المستقبل" والذي أوضح ان هناك جولة أفق في قضايا المنطقة ولبنان، وأوضح الوفد البلجيكي انه على معرفة تامة بتفاصيل الحياة اللبنانية، وأكد ان المطالب اللبنانية لجهة متابعة قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري هي مطالبة سليمة وضرورية لكشف الحقيقة وإحقاق الحق، كما تم مناقشة علاقة القضية اللبنانية بما يجري في المنطقة، لا سيما في فلسطين والعراق".

 

·  اللقاء مع ممثل كتلة " التحرير والتنمية"

بعد ذلك التقى الوفد النائب علي بزي عضو " كتلة التحرير والتنمية" الذي قال انه جرى البحث في التطورات على الساحة اللبنانية في ضوء تقرير ميليس والأوضاع العامة في المنطقة، وتطرق البحث أيضاً الى العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين لبنان وبلجيكا.

 

·  اللقاء مع ممثلي كتلة " الوفاء للمقاومة"

وظهراً التقى الوفد رئيس " كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد الذي أوضح ان الحديث دار حول تطورات الوضع السياسي والأمني في لبنان ، والآفاق المتوقعة في ضوء تقرير ميليس وتداعيات التدخل الدولي في الساحة اللبنانية.

 

·  اللقاء مع النائب ميشال عون رئيس كتلة " الإصلاح والتغيير"

 وبعد الظهر انتقل الوفد البلجيكي الى الرابية واجتمع الى النائب العماد ميشال عون. بعد اللقاء قال غالان:" نحن مؤسسة برلمانية ضمن اتحاد البرلمانيين. أما زيارتنا الى لبنان في الوقت الذي أفصح القاضي ميليس عن تقريره فهي فرصة للقاءات ولمعرفة آراء الأفرقاء المتعددة على الأرض اللبنانية".

 وأضاف:" بلدكم يتمتع بآراء متعددة وبأطراف عديدة. قرأنا تقرير ميليس ونعتقد أن المجتمع الدولي يلعب دوره. وقد تابعنا ليلاً المناقشات التي تمت في مجلس الأمن ولاحظنا هنا أيضاً أراء مختلفة في المواقف، وفي الحقيقة وجودنا هنا في هذا الوقت يعطينا نظرة واضحة للتعددية وأيضاً لوضوح الرؤية".

 تابع غالان: " يوجد إرادة مشتركة لمتابعة ملابسات مقتل الرئيس رفيق الحريري وبالتالي معرفة الحقيقة. اليوم سحب أول خيط من الحقيقة ومن المتوقع ان نصل الى إدانة أو معرفة الحقيقة شيئاً فشيئاً حتى الوصول الى دولة الحق. لذلك هناك آراء عدة خصوصاً حول المحاكمة، ويطرح القاضي ميليس محاكمة لبنانية يساندها المجتمع الدولي وهذه طريقة سليمة كي يستعيد لبنان طاقاته حتى يعيد اعمار دولة الحق، ودولة سليمة في ظل التعددية.

 

·  اللقاء مع النائب جورج عدوان عضو  كتلة " القوات اللبنانية"

 ومساء زار الوفد النائب جورج عدوان وكانت جولة أفق حول التطورات.