الوفد النيابي الأسترالي التقى رؤساء لجان نيابية في المجلس النيابي خلال زيارته لبنان


 

زار الوفد النيابي الأسترالي برئاسة السناتور ساندي ماكدونالد المجلس النيابي، فالتقى رئيس لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة النائب الدكتور عاطف مجدلاني وأعضاء اللجنة. وجال الوفد في أرجاء المجلس.

 

والتقى بعد ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين الدكتور علي الخليل الذي قال:

"تركز البحث على موضوعين:

أولاً، سألوا تحديداً عن ماهية العلاقة اللبنانية- السورية وموضوع محاسبة سوريا،

وكذلك موضوع التوطين، وقد طرحنا وجهة النظر اللبنانية المتفق عليها شعبياً ورسمياً بالنسبة إلى استنكارنا لمشروع قانون محاسبة سوريا واستعادة السيادة اللبنانية خصوصاً بعدما أقر في مجلس الشيوخ بأكثرية ساحقة 89 ضد أربعة أصوات. الملفت في هذا المشروع هو التركيز على العلاقات اللبنانية-السورية. وكذلك أكدنا أن هذا يعتبر تدخلاً في الشؤون اللبنانية- السورية وفي شؤون البلدين الشقيقين كما يشكل خرقاً للقوانين والمبادئ والأعراف الدولية."

 

أضاف: "أما بالنسبة إلى موضوع التوطين، فقد تكلمنا أيضا عن الحملة التي يقوم بها لبنان حالياً. والتحرك الذي سينطلق في مواجهة هذه المؤامرة والوفود التي سيرسلها إلى الخارج. وكل ذلك يتزامن مع مشروع محاسبة سوريا بعد تهديد وزير دفاع العدو الإسرائيلي، بمهاجمة سوريا مجدداً مع إثارة موضوع التوطين على صعد عدة، منها مشروع القانون الذي تقدم به نائبان من البرلمان الأوروبي والذي أقره هذا البرلمان، وأيضاً المشروع المماثل الذي تقدمت به نائبة في المجلس الأميركي وهو على طريق الإقرار. كما يتزامن هذا الأمر بشكل واضح مع المحاولات الجارية لتوقيف نشاط الأونروا، الأمر الذي يؤدي إلى فرض موضوع التوطين فرضاً، وهذه الأمور مجتمعة هي التي تدفعنا إلى القيام بهذا التحرك الهادف".