مقررات لجنة الزراعة والسياحة في جلسة الخميس 8/1/2004


 

خصصت اللجنة برئاسة النائب حسين الحاج حسن للبحث في سياسة دعم لزراعتي الشمندر السكري والقمح. وفي هذا السياق، قال الحاج حسن انه بعد التوصية بتطبيق القانون الرامي إلى دعم زراعة الشمندر السكري تبين الآتي:

"حتى اللحظة، ليس هناك أي توجه واضح لدى الحكومة في موضوع الدعم، سوى إنها التزمت تطبيق التوصية. وهناك نقطتان أساسيتان يفترض أن تعمد الحكومة إلى العمل بهما مباشرة: الأولى تتعلق بالاعتمادات حيث هناك مبلغ من المال ان يرصد في موازنة سنة 2004 ليعرف المزارعون انهم سيزرعون الشمندر في أوائل آذار المقبل أم لا. أما الموضوع الثاني، فقد بحثت اللجنة في تنظيم الزراعة في حضور تعاونية الشمندر ونقابة مزارعي الشمندر واتفق على عدد من الضوابط لزراعة ثلاثين ألف دونم من الشمندر في كال الأراضي اللبنانية للراغبين في هذه الزراعة وحددت اللجنة بالاتفاق مع الحضور عدداً من الضوابط لإيصال الدعم إلى صغار المزارعين.

أما في موضوع التصنيع، وبعد نقاش بين الحاضرين تبين انه من الضروري أن يعقد وزير الاقتصاد جلسة ثلاثية برعايته لخفض كلفة اتصنيع إسوة بما فعله المزارعون من خفض كلفة الدعم للمزارعين. وفي موضوع القمح، تؤكد اللجنة أن دعمه سيستمر."