لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ناقشت وضع الضمان الإجتماعي وإجراءاته تجاه القطاع الخاص
الخميس 23 كانون الأول 2021
الرئيس بري عرض الأوضاع العامة مع النائب عدنان طرابلسي وإستقبل نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع السابقة زينة عكر والوزير الاسبق حسن السبع ورئيس جمعية المصارف
الأربعاء 22 كانون الأول 2021

لجنة حقوق الإنسان ناقشت إقتراح القانون الرامي الى حماية الأطفال من التزويج المبكر واطلعت على تقرير اللجنة الفرعية المتعلق بتعديل الألفاظ والعبارات في النصوص القانونية التي تحط من الكرامة الإنسانية

home_university_blog_3

عقدت لجنة حقوق الإنسان النيابية جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 23/12/2021، برئاسة النائب ميشال موسى وحضور النائب إبراهيم عازار.

كما حضر الجلسة:
- ممثلة نقيب المحامين في بيروت المحامية اليزابيت زخريا سيوفي.
- ممثلة الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة المحامية ميساء سنو.
- ممثل مجلس القضاء الأعلى القاضي ربيع معلوف.
- مدير مؤسسة جوستيسيا الدكتور بول مرقص.
- مؤسسة جوستيسيا  فارس أبي خليل.
- عن وزارة العدل القاضية انجيلا داغر.
- عن مؤسسة وستمنستر للديمقراطية حسناء منصور.
 
وقد استكملت اللجنة البحث في إقتراح القانون الرامي الى حماية الأطفال من التزويج المبكر، المقدم من النائبين جورج عقيص وأنطوان حبشي. واطلعت على تقرير اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة حقوق الإنسان فيما خص تعديل الألفاظ والعبارات في النصوص القانونية والتي تحط من الكرامة الإنسانية.


إثر الجلسة قال النائب ميشال موسى:
"تابعت لجنة حقوق الإنسان النيابية اليوم المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
الموضوع الأول هو التحفيز لاقتراح قانون يتعلق بالألفاظ والعبارات الحاطة من الكرامة الإنسانية وتوصلنا الى صيغة نهائية في هذا الموضوع على أمل ان نوسع إطار العمل ببقية القوانين والمواد الموجودة فيها من أجل تصحيح هذا الوضع وتنزيه القانون عن هذه العبارات.

الأمر الثاني، هو الزواج المبكر وتم جرى درس الموضوع اليوم ووسعنا إطار دراسته لأن هذا الموضوع مرتبط بمواد أخرى في القانون اللبناني يجب تعديلها، وطبعاً تم الإتفاق على التواصل مع المرجعيات الدينية لأخذ رأيها بالمواضيع قبل الولوج بصيغ نهائية في موضوع الزواج المبكر والذي كنا نرى كم هو في ازدياد نتيجة الوضع الإقتصادي الذي يترك أثره الكبير على تفكك العائلات وعلى المشاكل التي تطرأ عليها، وسوف تتابع اللجنة كل هذه المواضيع من أجل الوصول الى صيغة نهائية وتقديمها كاقتراحات قوانين".