عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 10/1/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب جورج عطالله والنواب السادة أشرف بيضون، أسامة سعد، جورج عقيص، عماد الحوت، علي خريس، حسن عز الدين، غازي زعيتر، قبلان قبلان، مروان حمادة، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن وعلي حسن خليل.
 
وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المتضمن إعادة درس إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي، على ضوء ملاحظات وزارة العدل.

قبل الإنطلاق بنقاش إقتراح القانون المذكور، أثار عدد من السادة أعضاء اللجنة مسألة زيارة الوفد القضائي الأوروبي الى لبنان وما يتم تداوله في الإعلام، نقلاً عن مصادر رسمية، حول الأمر من اخبار متناقضة تتعلق بهدف الزيارة وبرنامجها، ولفتوا الى ضرورة توضيح أهداف الزيارة وبرنامجها الى الرأي العام اللبناني ليكون على إطلاع حول الأمر كما الى لجنة الإدارة والعدل كونها معنية في المسائل المتعلقة بوزارة العدل. من ناحية أخرى ايضاً لفت السادة النواب الى مسألة تسليم داتا تتعلق بالمواطنين اللبنانيين الى جهات بريطانية من قبل التفتيش المركزي، وما لهذا الأمر من تداعيات.

بعد المناقشة والتداول في هذا الأمر تقرر تخصيص جلسة تدعي اليها الجهات المعنية بالموضوعين المثارين للإستماع الى حقيقة ما يجري حول هاتين المسألتين، على ان تكون هذه الجلسة مخصصة للإستضاح خارج برنامج لجنة الإدارة والعدل لجهة بحث إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي.

إنتقلت اللجنة بعد ذلك الى متابعة درس الإقتراح المذكور، ولما كان سبق للجنة أن كلفت أحد أعضائها، النائب جورج عقيص، تصنيف هذه الملاحظات بحسب أولويتها وما يمكن إعتباره منها أساسي وما يمكن إعتباره فرعي. وحيث أن النائب عقيص قد رفع تقريره الى اللجنة، فقد بدأت اللجنة بدرس هذه الملاحظات ومناقشتها.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة القادمة.