لجنة الإعلام والإتصالات عرضت مع نقيبة مستخدمي أوجيرو لآخر التطورات في قطاع الاتصالات
الأربعاء 24 أيار 2023
الرئيس بري عرض الاوضاع العامة مع نائب رئيس المجلس النيابي السابق واستقبل رئيس هيئة الشراء العام
الثلاثاء 23 أيار 2023

لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط تابعت مناقشة موضوع الدولار الجمركي والنظام الضريبي وأبعادهما الإقتصادية والإجتماعية وطلبت من وزير المالية توضيحات عن تطورات حاكمية مصرف لبنان والموازنة

home_university_blog_3

عقدت لجنة الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 24/5/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب فريد البستاني وحضور النواب السادة: أمين شري، ناصر جابر، فيصل الصايغ، حسن عزالدين، مارك ضو، طوني فرنجية، ونقولا صحناوي.


كما حضر الجلسة:
- معالي وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل.
- من مكتب معالي وزير المالية: زينة قاسم.
- عن وزارة المالية: لؤي الحاج شحادة.

وذلك، لمتابعة مناقشة موضوع الدولار الجمركي والنظام الضريبي وأبعادهما الإقتصادية والإجتماعية.  


إثر الجلسة، قال النائب فريد البستاني:
"عقدت لجنة الإقتصاد إجتماعها الأسبوعي، وعرضت التطورات في ما يتعلق بحاكمية مصرف لبنان، وقد طلبت اللجنة من وزير المالية توضيحات حول الموضوع، فأشار الى ان لا إتفاق تم في اللقاء التشاوري. ما يهمنا هو تأثير وجود الحاكم على الوضع الإقتصادي، والخلاصة ان يأخذ القضاء مساره".
 

أضاف: "كما كانت هناك قضايا مهمة، ولفت الوزير الى التدقيق الجنائي، وأنه في آخر الأسبوع سيكون هناك شيء عن التدقيق الجنائي وطالبناه بالموازنة، وشرح لنا أن وزارة المال على قلة عديدها تعمل على هذا الموضوع وتعطي أهمية للتطورات التي تحصل في السوق، وإن شاء الله نتقدم إدارياً، والموازنة هذه السنة ستكون مختلفة عن العام 2022، وستكون خطة إصلاحية للحكومة. لا نريد موازنة أرقام، وسنصحح بعض المواد التي وردت في موازنة العام 2022، وتصحيح سعر الصرف يساهم في الخروج بأرقام أقرب الى الوضع النقدي".

وتابع: "الدولار الجمركي حقق 7 آلاف مليار ليرة، وهناك توازن بين الإيرادات ومصاريف الدولة، وسعر الصرف هو هدف كبير في الموازنة. لجنة الإقتصاد تطالب بتوحيد سعر الصرف، ونسأل ما هو تأثير هذا الموضوع على الفاتورة الصحية. أصبح هناك أشخاص يتحمسون للدخول في الصناعة المحلية ما يشجع على التصدير. كما تحدثنا عن توزيع الدخل على المواطنين وعن ضبط الإستيراد غير الشرعي، وندعو الى إصلاح جمركي في الادارة بتطبيقات فاعلة".

وقال: "لجنة الإقتصاد تحدثت عن آلات "السكانرز" التي لا تعمل،  وكيف نكشف عن البضائع، نحن نطالب الجمارك بأن تقول لنا ما يحصل في موضوع "السكانرز".

وختم: "إن موازنة 2023 ستحمل ضرائب خفيفة، كما تطرقنا الى الجدوى الإقتصادية. وزارة المال كان لديها نقطة مهمة وتقوم بالتدقيق على الأرض، للتعرف على المتهربين من دفع الضرائب.
إستمعنا الى أصحاب معارض السيارات المستعملة وقالوا لنا ما هو تأثير الدولار الجمركي على القطاع. كما استمعنا الى أصحاب قطاع السيارات الجديدة. نحن في اللجنة العين الساهرة لكل مشاكل البلد".