عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16/11/2023، برئاسة رئيس اللجنة النائب سجيع عطية وحضور المقرّر الخاص النائب سليم عون والنواب السادة: حسين جشي، ابراهيم منيمنة، ندى البستاني، جميل عبود، أنطوان حبشي، فؤاد المخذومي، أحمد الخير، نجاة عون صليبا، بلال عبد الله، ولييم طوق، فيصل الصايغ، وضاح الصادق، طه ناجي، تزيه متى، فادي كرم، حسين الحاج حسن وعدنان طرابلسي.

كما حضر الجلسة:
- وزير الطاقة والمياه في حكومة تصرف الأعمال الدكتور وليد فياض.
- مدير عام مرسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك.
- أعضاء مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان: كريم سابا – طارق عبد الله.
- ممثلة وزارة المالية – مديرة المحاسبة العامة – الدكتورة رجاء الشريف.
- مستشار وزير الطاقة والمياه الدكتور خالد نخلة.
- ممثلو مؤسسة كهرباء لبنان الأستاذ فادي ابو خزام، الأستاذ إبراهيم موسى، الدكتورة ريما عساف، الأستاذ رالف اسطفان، الأستاذ جبران مزرعاني، الأستاذ جهاد مغنية.
- مدراء شركات تقديم الخدمات الكهربائية: السيدة كارلا عون (شركة NEU C)، الأستاذ ابراهيم اسطنبولي (ممثل شركة kva)، الأستاذ محمد قاطرجي (شركة bus)، الأستاذ علي مراد (شركة MRAD)

خصصت الجلسة للإستماع إلى عرض من مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان حول المراحل التي وصل إليها تطبيق خطة الطوارئ الكهربائية والنتائج التي تحققت، والمشكلات والعقبات التي تعترض التنفيذ. حيث جرى وضع اللجنة بصورة القرارات التي أخذتها المؤسسة ومنها إلغاء رسم التأهيل ودمجه مع رسم الاشتراك الشهري، وكذلك قرار تخفيض قيمة الاشتراك الشهري المقطوع حتى حدود النصف تقريباً. كما وضع وزير الطاقة ومدير عام المؤسسة النواب في صورة الخطوات والإجراءات التي يجري العمل عليها مع منظمة الأونروا ومع الـ UNHCR لتأمين الجباية من مخميات النازحين السوريين ومن المخيمات الفلسطينية. وجرى بعد النقاش المستفيض التوافق على مجموعة من التوصيات المتعلقة بتنفيذ الخطة بهدف دعم المؤسسة في قيامها بمهامها.

وبسبب ضيق الوقت تمّ تأجيل النقاش بإقتراح القانون المتعلق بشركات توزيع الطاقة الكهربائية في لبنان، المُقدّم من النائب بلال عبد لله إلى جلسة لاحقة.