الرئيس بري ينعى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني
السبت 18 تشرين الثاني 2023
الرئيس بري تابع الأوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمناطق الحدودية اللبنانية مع فلسطين المحتلة خلال استقباله وزراء التربية والاعلام والإقتصاد في حكومة تصريف الأعمال
الخميس 16 تشرين الثاني 2023

لجنة المرأة والطفل ناقشت موضوع خطط وبرامج طوارىء الجمعيات والمنظمات الدولية والمحلية المخصصة لمعالجة تداعيات الإعتداءات الإسرائيلية على الجنوب وذلك من منظور حقوق المرأة والطفل على وجه الخصوص

home_university_blog_3

عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة لها عند الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الواقع فيه 16/11/2023، برئاسة رئيسة اللجنة النائب عناية عز الدين وحضور مقرر اللجنة النائب عدنان طرابلسي والنواب السادة: إبراهيم الموسوي،  أنطوان حبشي وقاسم هاشم.

كما حضر الجلسة:
منظمات وجمعيات مدنية ناشطة في الجنوب.

وذلك لمناقشة موضوع خطط وبرامج طوارىء الجمعيات والمنظمات الدولية والمحلية المخصصة لمعالجة تداعيات الإعتداءات الإسرائيلية على الجنوب، وذلك من منظور حقوق المرأة والطفل على وجه الخصوص.

وقد خصصت الجلسة لعمل منظمات وجمعيات المجتمع المدني المحلي والدولي، الناشطة في جنوب لبنان.

وشددت النائب عناية عز الدين على "ضرورة إجراء مسح لكل المساعدات والتقديمات المتوافرة من أجل تعزيز وصولها بشكل منصف وعادل، إلى جميع المتضررين وخاصة النساء والأطفال"، وأكدت على "أهمية إيلاء موضوع تعليم الأطفال ومنع التسرب المدرسي، كما المحافظة على الصحة العامة ومنع إنتشار الأوبئة  وتعزيز الصحة النفسية إهتماماً كبيراً".

كما لفتت النائب عز الدين الى "ضرورة التنسيق بين كل الجهات العاملة على الأرض ووضع آليات لتوحيد مصادر المعلومات وجمعها بالتعاون مع وحدة إدارة الكوارث ما يساعد على تحديد الإحتياجات الفعلية والملحة من جهة وعلى علاجها بسرعة وفعالية من جهة أخرى".

كذلك أكدت النائب عز الدين على "ضرورة ان ترفع منظمات المجتمع المدني  الصوت نصرة لأهل غزة وتنديداً بما ترتكبه إسرائيل من جرائم بحق الإنسان الفلسطيني وخاصة الأطفال والنساء"، محذرة من "ان عدم مواجهة  المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لإسرائيل سيوجه ضربة قوية لكل مسارات حقوق الإنسان والمرأة والطفل التي تم العمل عليها خلال قرن من الزمن".

وأشارت النائب عز الدين الى "أن الجلسات ستستكمل الأسبوع المقبل  بهدف الوصول الى منهجية تشاركية تضمن التطبيق الأفعل للخطة الحكومية."