بهية بهاء الدين الحريري

  • مواليد: 23 حزيران 1952
  • المذهب:
  • المحافظة:
  • القضاء:
  • الكتلة:
  • السيرة الذاتية:

 

شقيقة الرئيس رفيق الحريري، ولدت في مدينة صيدا في 23 حزيران سنة 1952.

 تلقت علومها الابتدائية في مدرسة النهضة، والمتوسطة في مدرسة التقدم، وتابعت في دار معلمين صيدا، وتخرجت سنة 1970 حاملة دبلوماً في التربية والتعليم، وعملت في التدريس في مدارس الجنوب بين سنتي 1971 و 1979.

 

ترأست مؤسسة الحريري في صيدا منذ سنة 1979. وأسست معهداً لإعداد الممرضات، ومدرسة صيدا الجديدة قبل أن تصبح سنة 1992، «ثانوية رفيق الحريري». ومركزاً للخدمات الصحية، والمجمع الرياضي، ومكتبة الأطفال الشعبية، ومركز صيدا الثقافي، ومركز التأهيل المهني، ومدرسة الحاج بهاء الدين الحريري المجانية، ومركز الحاج بهاء الدين الحريري الإنمائي، وغير ذلك من المؤسسات الاجتماعية والإنسانية والثقافية.

 

انتخبت نائباً عن الجنوب في دورات سنة 1992 و1996 و2000 و2005 و2009، وشاركت بفعالية في أعمال اللجان النيابية فانتخبت رئيساً للجنة التربية والثقافة النيابية، وعضواً في لجنة المرأة والطفل، والشؤون الخارجية والمغتربين.

هي حالياً رئيسة لجنة التربية الوطنية والتعليم وعضو في لجنة الشباب والرياضة.

كما انتخبت سفيرة الأونيسكو للإرادة الطيبة للمرأة والفتاة العربية، وعضواً في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

 

أسست الملتقى الأول للبرلمانيات العرب، والملتقى الأول للإعلاميات العرب، وهي رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد البرلماني العربي. وترعى وتشارك في أنشطة عدة ومؤسسات ثقافية ورعائية وتربوية، كما تساهم في الدعم المادي لعدد من المؤسسات الخيرية في صيدا ولبنان.

ساهمت بهية الحريري بإقامة وتنظيم العديد من المؤتمرات والندوات الدولية والمحلية، وشاركت في العديد منها في لبنان والخارج، وعملت على إصدار التشريعات والقوانين التي تنصف المعلمين وتحمي المرأة، وتساعد على تحقيق حريتها، منها قانون حق السفر دون إذن الزوج، وحقها بممارسة التجارة، واستفادتها من تقديمات تعاونية موظفي الدولة كسائر الموظفين.

تحمل عدة أوسمة منها وسام الأرز اللبناني من رتبة ضابط، ووسام الاستحقاق الفرنسي من رتبة فارس، وعدة جوائز ودروع تكريمية.

هي عضو في كتلة تيار المستقبل.

 

متأهلة من السيد مصطفى الحريري ولهما: نادر وغنى وأحمد وعلا