أغوب اوهانس أغوب باقرادونيان

  • مواليد: 24 أيار 1956
  • المذهب: أرمن أرثوذكس
  • المحافظة: جبل لبنان
  • القضاء:
  • الكتلة:
  • السيرة الذاتية:

 

ولد في بيروت في 24 أيار سنة 1956

 

تلقى دروسه حتى الثانوية في «ثانوية سورين خان أميريان» الأرمنية. درس في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي الجامعة اللبنانية، وحصل على إجازة في العلوم السياسية سنة 1984، كما نال شهادة دراسات عليا من الجامعة عينها.

حرر في جريدة أزتاك 1975 ـ 1980 وفي صحف أخرى تابعة لحزب الطاشناق، ثم انصرف إلى التعليم، وتولى إدارة المدرسة الأرمنية «سورين خان أميريان» 1980 ـ 2000، ثم تولى إدارة الثانوية الأرمنية «ليفون وصوفيا هاكوبيان».

 

انخرط باكراً في حزب الطاشناق وهو دون الثالثة عشرة من عمره، وتعلم تاريخ أرمينيا وأغانيها، والأغاني الحزبية. وتدرج رئيساً لمصلحة الشباب، ثم مصلحة الطلاب، ثم مسؤولاً إعلامياً في حزب الطاشناق سنة 1984، فعضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي لحزب الطاشناق منذ سنة 1986.

ساهم في تأسيس مركز المعلوماتية سنة 1983، ودار الحضانة سنة 1990، والمكتبة العامة في برج حمود سنة 2002. له نشاطات ضمن مجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجلس الكنائس العالمية. يحمل هموم عدة قضايا، لكن تبقى القضية الأرمنية أم القضايا، وهو المسؤول عن «لجنة القضية الأرمنية».

 

انتخب نائباً عن جبل لبنان، قضاء المتن الشمالي في دورتي سنة 2005 ، على لائحة النائب ميشال المر، وفي سنة 2009. وهو عضو سابق في لجان: الشؤون الخارجية والمغتربين، وشؤون المهجرين، والبيئة. وعضو حالي في لجنتي الشؤون الخارجية والمغتربين والشباب والرياضة.

له العديد من الدراسات والأبحاث التاريخية والسياسية وخصوصاً في موضوع القضية الأرمنية.

هو عضو في حزب الطاشناق، وفي كتلة نواب الأرمن النيابية.

 

متأهل من السيدة آني أورخاليان ولهما: أشود ولاليه.