مروان فارس فارس

  • مواليد:
  • المذهب:
  • المحافظة:
  • القضاء:
  • الكتلة:
  • السيرة الذاتية:

ولد في بلدة القاع البعلبكية سنة 1947، وتلقى علومه الأولية في بلدته في مدرسة الراهبات الشويريات، والثانوية في جمعية المرسلين البوليسيين في حريصا ــ كسروان، ونال شهادة الفلسفة اللبنانية من ثانوية صيدا الرسمية. تابع دراسته الجامعية في الجامعة اللبنانية ـ كلية التربية، وحصل على إجازة في اللغة الفرنسية وآدابها. سافر إلى فرنسا حيث تابع تخصصه العالي فنال من جامعة السوربون شهادة الدكتوراه في اللغة الفرنسية وآدابها بامتياز، بعد إعداده أطروحتين في المجال الألسني وفي مجال المسرح.

عمل أستاذاً في التعليم الثانوي في عدة مدارس، ثم أستاذاً في الجامعة اللبنانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

 

انتخب نائباً عن محافظة البقاع، في دورة سنة 1996، وعن قضاءي بعلبك ـ الهرمل في دورات 2000 و2005 و2009 وكان عضواً في لجنة الإعلام والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، ولجنة التربية الوطنية والثقافة، وترأس لجنة حقوق الإنسان لعدة سنوات.

هو حالياً عضو في لجان التربية الوطنية وحقوق الانسان والمرأة والطفل.

 

إنتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي سنة 1969، وتدرج فيه متحملاً عدة مسؤوليات أبرزها منفذ عام البقاع الشمالي، وعميداً للثقافة والخارجية، وعضواً في المجلس الأعلى ثم رئيساً له فنائباً للرئيس... وتولى مهمات حزبية وشبابية وثقافية وسياسية من خلال مساهمته بعدة مؤتمرات زار خلالها عواصم عربية وأجنبية.

عرف مروان فارس بدفاعه عن حقوق الجامعة اللبنانية، طلاباً وأساتذة. وهو عضو المجلس القومي للثقافة العربية ـ المغربية، ونائب أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين سابقاً، ورئيس تحرير عدد من المجلات الفكرية العربية، وله مساهمات في مجلات فكرية فرنسية، أصدر عدداً من المؤلفات بمفرده أو مع آخرين، ومنها:

1 ـ         المدينة ـ مسرحية

2 ـ         مقالات في المنهج

3 ـ         في التبعية.

4 ـ         أجزاء القصيدة ـ ترجمة وتقديم الشاعر صلاح ستيتية

5 ـ         علم الإبداع

6 ـ         الماء البارد محفوظاً ـ ترجمة الشاعر صلاح ستيتية

7 ـ         الجهة المحترقة الأخرى للبالغ النقاء ـ ترجمة الشاعر صلاح ستيتية

8 ـ         ندوة جبران العالمية

9 ـ         النظم العربية والديمقراطية

10 ـ       المثقف العربي

فضلاً عن العديد من المحاضرات والندوات والخطب السياسية والمقابلات التلفزيونية والإذاعية والمجلات والصحف.

يتميز بشخصية حوارية وثقافة واسعة، له مواقف وطنية وقومية أبرزتها الصحافة المحلية والعربية والدولية. وشارك في 250 مؤتمراً دولياً في العواصم العالمية كافة.

 

قدم العديد من اقتراحات القوانين حول الأحزاب، وإلغاء الطائفية، وحقوق الإنسان، والملكية الفكرية، وتملك الفلسطينيين في لبنان، فارتبط إسمه بقضايا الدفاع عن الشعب الفلسطيني واللاجئين من أبنائه.

ترأس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية التونسية، وهو عضو لجان الصداقة مع رومانيا وتشاد وغيرهما.

هو عضو في الكتلة القومية الاجتماعية البرلمانية.

 

متأهل من السيدة منى حداد ولهما: رولا وهلا ودنيا.