لبنان استضاف مؤتمرا عن الرقابة البرلمانية المالية عرض كيفية تعزيز فعالية البرلمان في مراقبة الموازنات والانفاق

 

استضاف لبنان مؤتمرا عن الرقابة على الموازنات والانفاق، شاركت فيه وفود برلمانية من جورجيا ولبنان والمغرب والموزمبيق وأوغندا وأوكرانيا والمملكة المتحدة، ونظمه تجمع "ويستمنستر" للبرلمانات والديمقراطية الذي يتخذ من لندن مقرا له.


وكان النائب ياسين جابر اعتبر في افتتاح المؤتمر ان "رقابة البرلمانات الصارمة على الاموال العامة تعزز الديمقراطية وتساعد على اعادة ثقة المواطن بحكومته وتبني الثقة ما بين الطوائف المختلفة في البلاد".

 

وعرض المؤتمر الذي حضره نواب ومسؤولون من وزارات المالية وهيئات التدقيق العليا في كيفية تعزيز فعالية البرلمان في مراقبة الموازنات والانفاق. كما ناقش التدابير التي يمكن للموظفين البرلمانيين اتخاذها بهدف مساعدة النواب في عملهم، بالاضافة الى الشراكات التي يمكن نسجها بين البرلمانات ووزارات المالية وهيئات التدقيق العليا.


واستمع المؤتمرون الى عروض الخبراء، وعملوا ضمن مجموعات على تحديد مجالات التحسن في برلماناتهم الوطنية.


ورأت وزيرة خارجية الظل في المملكة المتحدة النائبة كيري ماك أرثي ان "الازمة الاقتصادية العالمية الحالية قد اعادت التركيز اكثر من أي يوم مضى على ان الموارد قد تنضب، وعلى ضرورة ان تستغل البرلمانات خبراتها للحرص على حسن استخدام المال العام بما يعود بالفاعلية والافادة على الناس.


وتعهدت الوفود قبل مغادرتها بحمل رسائل المؤتمر الرئيسية معها والعمل على أساسها. وتتراوح الانشطة المقترحة بين إنشاء وحدات استشارية او وحدات تدقيق، كالتي انشأها البرلمان اللبناني مؤخرا، واتاحة الفرصة امام العموم لحضور جلسات اللجان وتحسين برامج تعريف النواب الجدد الى البرلمان.


واطلق مكتب التدقيق الوطني البريطاني دليلا جديدا مخصصا لموظفي البرلمانات يتمحور حول تقديم الدعم للاضطلاع بدورهم في مجال الرقابة المالية البرلمانية.