مقررات لجنة حقوق الإنسان في جلسة الجمعة 23/4/2004


 

تابعت اللجنة النيابية برئاسة النائب مروان فارس جولتها التفقدية على السجون في مختلف المناطق اللبنانية، فزارت سجون زحلة وراشيا وبعلبك، مبدية امتعاضها من سوء الأوضاع في سجن زحلة للنساء والرجال، في حين أبدت ارتياحاً نسبياً للوضع في سجن راشيا.

وطالب نواب اللجنة خلال اجتماعهم في سراي زحلة مع محافظ البقاع القاضي أنطوان سليمان، وقائد منطقة البقاع الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد على الحاج، بسجن مركزي في البقاع يستوفي الشروط البيئية والصحية، وأوضحوا أن سجون مناطق الأطراف البقاعية عدى زحلة وبعلبك هي مخصصة للأحكام البسيطة، وأن سجن راشيا هو من أفضل السجون في البقاع، وذكروا أن النظارات في قصور العدل هي من مسؤولية وزارة العدل.

 

وقال النائب فارس أن اللجنة ستجتمع الأربعاء المقبل في مجلس النواب لتقييم زيارتها إلى السجون اللبنانية، حيث تضع تقريراُ يشكل وثيقة ترفعها إلى مجلس النواب، وستتم مقارنته بالتقرير الذي أعدته اللجنة قبل 3 سنوات.

وأضاف: "هناك بعض التحسينات طرأت على بعض السجون، لكن الغالبية إلى هي من سيئ إلى أسوأ. وإذا نفذ القانون 108 ينخفض عدد المساجين بشكل ملحوظ ولكن هذا يحتاج إلى مراسيم تطبيقية لم تصدر حتى الآن."

 

ثم توجهت اللجنة إلى سحن بعلبك في سراي بعلبك الحكومي والذي يضم 68 سجيناً موزعين على أربع غرف كبيرة.