مقررات لجنة حقوق الإنسان في جلسة الأربعاء 28/4/2004


 

استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في المجلس لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب مروان فارس وأطلعته على نتائج جولتها على السجون في لبنان. بعد اللقاء قال النائب فارس:

" أطلعت اللجنة الرئيس بري على مشاهدتها خلال زياراتها للسجون اللبنانية ، وتم الاتفاق مع الرئيس بري على المسائل التالية: هناك بعض السجون التي يجب أن تلغى لأن أوضاعها غير إنسانية وسيئة ورديئة للغاية كما سجن بربر الخازن في فردان، وسجن صور وسجن النساء في زحلة، وهذه السجون يجب أن تلغى فوراً، وبرئي دولة الرئيس ولجنة حقوق الإنسان والنواب الذين شاركوا في هذه الجولة من نواب المناطق، فإن الحل يكون بالإسراع في تحسين أوضاع هذه السجون فوراً وبنقل السجناء والسجينات من هذه الأمكنة المزرية والرديئة.

ثانياً: تم الاتفاق مع الرئيس بري على عقد جلسة للجنة حقوق الإنسان النيابية، ودعوة كل من وزراء الداخلية والدفاع والعدل، وتمنى الرئيس بري أن يدعي إلى هذا الاجتماع رئيس الحكومة لمعالجة أوضاع السجون معالجة مباشرة.

ثالثاً : تخصيص الاعتمادات اللازمة والضرورية لتحسين أوضاع السجون خصوصاً سجن رومية، وكنا نقلنا للرئيس بري أن هناك سجوناً أوضاعها مقبولة نوعاً ما إنما هناك سجون أوضاعها مزرية جداً يجب الإسراع بمعالجة أوضاعها". وأعلن النائب فارس أن اللجنة ستعود للاجتماع، وسيكون اجتماعاً مفصلياً لحل أوضاع السجناء والسجون لأنها لا تليق لا بلبنان ولا بشرعة حقوق الإنسان، هذا إلى جانب أن أبواب السجون كلها من دون استثناء مفتوحة أمامنا حتى ما هو خاضع لوزارة الدفاع أو ما هو خاضع لوزارة الداخلية، كلها مفتوحة أمام سلطة المراقبة العليا، التي هي سلطة المجلس النيابي اللبناني. وتمنينا أيضاً على دولة الرئيس بري أن يصار إلى إنشاء سجون مركزية نموذجية في كل محافظة. "